مساعي في الكنيست لسن قانون يمنع نتنياهو من رئاسة الحكومة

نتنياهو
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، عن مساعي تبذلها كتلتا "أبيض أزرق" و"العمل – غيشر – ميرتس"، والقائمة العربية المشتركة، إلى المبادرة لسن قانون، في الفترة القريبة المقبلة، يقضي بمنع بنيامين نتنياهو، كمتهم بمخالفات فساد، من تولي منصب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية.

 ووفقًا لموقع "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني عن قياديين في "أبيض أزرق" قولهم، إن رئيس كتلتهم، بيني غانتس، أعطى "ضوءاً أخضر" لهذه الخطوة، وإن تقديراتهم تشير إلى أنه في حال كانت النتيجة النهائية لانتخابات الكنيست ستُبقي قوة كتلة اليمين 58 مقعدًا في الكنيست، فإن احتمالات سن قانون كهذا ستكون عالية.

وقال عضو الكنيست عوفر شيلح، من "كاحول لافان"، لـ"يديعوت"، "إنه يعتزم القيام بأي خطوة، ومن ضمن ذلك خطوة برلمانية من أجل منع نتنياهو تولي رئاسة الحكومة"، مشيرًا إلى أنه باتت تتبلور للأغلبية فكرة تنفيذ ذلك.

وأظهرت نتائج انتخابات الكنيست الإسرائيلية الـ23 بعد بدء فرز المغلفات المزدوجة، وفرز 99% من مجمل الأصوات، استمرار الليكود في الصدارة متقدمًا على "أبيض أزرق" بفارق ثلاثة مقاعد برلمانية، فيما يتفوق معسكر اليمين بواقع 58 مقعدًا.

ووفقا للنتائج التي أعلنت عنها لجنة الانتخابات، اليوم الأربعاء، بعد بدء فرز المغلفات المزدوجة، حصل الليكود على 36 مقعدًا، و"أبيض أزرق"  33 مقعدًا، والقائمة المشتركة 15، وشاس 9 مقاعد.