تشكيل لجنة حكومية وفنية بغزّة لمواجهة فيروس كورونا

تشكيل لجنة حكومية وفنية بغزّة لمواجهة فيروس كورونا
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، اليوم الجمعة، عن تشكيل لجنة حكومية ولجنة فنية تخصصية لمواجهة تفشي فيروس "كورونا المستجد" في قطاع غزة.

وحول الاستعدادات في غزة لمواجهة الفيروس، قال معروف في بيانٍ وصل "خبر"، "إنه تم تشكيل لجنة حكومية ممثلة في كل الوزارات المعنية وأساسها وزارة الصحة وهناك لجنة فنية تخصصية برئاسة وزارة الصحة وعضوية منظمة الصحة العالمية والوكالة والخدمات الطبية العسكرية تنعقد بشكل يومي لمتابعة الحدث".

وأضاف: "حسب منظمة الصحة العالمية لا زلنا في قطاع غزة في المرحلة الأولى نظرًا لعدم تسجيل أي حالة إصابة وهي مرحلة أخذ الإجراءات الوقائية والاحتياطية والتجهيز ووضع الخطط والتوعية والتثقيف".

وبناء على ذلك، بيّن معروف أنه تم توفير جهاز ومستلزمات فحص حالات الاشتباه لعدم الحاجة لإرسالها للداخل وانتظار النتائج.

وأوضح أنّه تم تنفيذ العديد من حملات التوعية وتعميم ارشادات عبر مختلف وسائل الإعلام مكتوبة ومصورة وتصميمات لكيفية الإجراءات الشخصية الوقائية.

وأكّد على أنه تم فحص جميع القادمين عبر معبر رفح عبر كاميرا حرارية ومن يتم الاشتباه به يتم حجره صحياً، كما تم تجهيز مكان في معبر رفح بسعة 54 غرفة للحجر الصحي للعائدين من الدول التي يتفشى فيها الوباء وصنفت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وبشأن القادمين من بقية الدول التي لا يتفشى فيها الفيروس، لفت معروف إلى أن الشخص يوقع على تعهد بالالتزام بالحجر الشخصي في المنزل فترة حضانة الفيروس.

ونوّه إلى أنّه تم تحديد مكان للعزل الصحي حال اكتشاف حالات مصابة، وإطلاع كافة الجهات الدولية الطبية على تفاصيله وتوفير مستلزماته.

.وأعلن رئيس مكتب الإعلام الحكومي، أنّ وزارة الصحة واللجان المكلفة تقوم حاليًا بإنشاء مستشفى ميداني أيضاً على معبر رفح مجهز بأسرة وقسم عناية مركزة، متوقعًا استلامه من الشركة المنفذة خلال أيام.

وشدّد معروف في ختام بيانه، على أنّ كافة الجهات المعنية وبإشراك منظمة الصحة العالمية تقوم بتقدير الموقف ودراسة أية خطوات إضافية مطلوبة للوقاية.