وباء قاتل

فيروس "كورونا" يستمر بالانتشار حول العالم والحكومات تسعى لمواجهته

كورونا
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

يستمر فيروس "كورونا" كوفيد 19، المكتشف مؤخرًا في مدينة ووهان الصينية، بالانتشار في المنطقة، فيما تسعى حكومات الدول جاهدة للحد من انتشار الفيروس الوبائي.

ففي فلسطين المحتلة، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، ارتفاع عدد المصابين بفيروس "كورونا" المستجد، إلى 39 مصابًا، فيما لفتت تقارير إلى أن العدد مرشح للارتفاع.

وأكدت الوزارة في بيانات متفرقة، على أن المصابين الجدد عادوا مؤخرًا من رحلات إلى إسبانيا والنمسا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا.

ودعت وزارة الصحة الإسرائيلية، جميع الأشخاص الذين زاروا بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور خلال الأسبوعين الماضيين، بالدخول إلى الحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يومًا، وفقًا لتعليمات الوزارة.

وفي جمهورية الصين، أكدت لجنة الصحة الوطنية، اليوم الاثنين، على أن 40 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا سجلت أمس، وبذلك يرتفع إجمالي عدد الحالات المؤكدة في البر الرئيسي للصين إلى 80.735 حالة.

ووصلت حصيلة الوفيات الناجمة عن تفشي المرض في البر الرئيسي للصين إلى 3.119 حتى نهاية يوم الأحد، بزيادة 22 حالة وفاة عن اليوم السابق، كما وسجلت مقاطعة هوبى بوسط البلاد، مركز تفشي المرض، 21 حالة إصابة جديدة، بينما توفي 18 شخصًا في مدينة ووهان.

وفي السعودية، أعلنت وزارة الصحة، تسجيل أربع حالات إصابة جديدة بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19.(

وذكرت وزارة الصحة في بيان صحفي، أن الحالة الأولى هي لمواطن مخالط لحالة سابقة في محافظة (القطيف) وھو معزول في المستشفى بمحافظة (القطيف).

وتابعت أن الحالتين الثانية والثالثة هما سيدتان من الجنسية البحرينية قادمتان من العراق في طريقهما إلى البحرين تم عزلهما في المستشفى بمحافظة (القطيف).

ونوهت إلى أن الحالة الرابعة هي لمقيم أميركي عائد من السفر ومر على الفلبين وإيطاليا قبل وصوله إلى المملكة وتم نقله إلى مستشفى معد للعزل بمدينة (الرياض)، موضحة أن إجمالي عدد الحالات المسجلة للإصابة بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19 (بلغ 15 حالة.

وفي بريطانيا، أعلنت السلطات الصحية، عن وفاة شخص ثالث بعد إصابته بفيروس (كورونا) المستجد - كوفيد 19.(

وأوضحت هيئة خدمات الصحة في بيان صحفي، أن المتوفى رجل في الستينات من العمر كان يعاني من مشكلات صحية قبل ان يصاب بالفيروس الذي أدى الى وفاته بمستشفى (مانشستر) شمالي البلاد.

وكانت وزارة الصحة البريطانية أعلنت في وقت سابق اليوم أن عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس ارتفع الى 273 حالة.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، أعلنت السلطات الصحية في ولاية (الينوي)، عن تسجيل الإصابة السابعة بفيروس (كورونا المستجد -كوفيد 19).

ونقلت وسائل الإعلام عن مديرة قطاع الصحة العامة في مدينة (شيكاغو) الدكتور اليسون اروادي قولها إن المصاب رجل في عقد الستينات من عمره ويعيش في مدينة (شيكاغو)، وھو حاليا بالمستشفى في حالة حرجة جدا.

وأردفت أن التحقيقات لا زالت جارية ولكن وفقا لما نعلمه حتى الآن أن المصاب لم يسافر الى مناطق موبوءة بهذا الفيروس ولم يخالط أناسا أصيبوا.

كما وكشفت السلطات الأمريكية عن ارتفاع حالات الوفاة بسبب الإصابة بفيروس كورونا المستجد إلى 21 حالة بعد تسجيل حالتين بولاية (واشنطن) الواقعة في شمال غرب البلاد.

وأعلنت أنه تم تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بمنطقة (كينغ) ومدينة (سياتل)، مشددة على أنه يوجد 136 حالة اصابة مؤكدة بفيروس كورونا في انحاء الولاية بالإضافة إلى 18 حالة وفاة معظمها بمنطقة كينغ.