خبير مصري يتحدث عن فيروس "كورونا" وجهود منع انتشاره في العالم

الخبير في علم الفيروسات، د. علي محمد زكي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أثنى الخبير في علم الفيروسات، د. علي محمد زكي، على قدرات الصين في التصدي لفيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19"، مُتوقعاً أنّ تُصبح هذه الدولة "العمود الفقري" للصحة العامة العالمية في المستقبل.

وعلي محمد زكي هو أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة بكلية الطب في جامعة عين شمس المصرية، ومكتشف "فيروس ميرس" أحد فيروسات كورونا قبل سنوات.

وقال زكي لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا": "إنّ الصين تبذل قصارى جهدها في كل خطوات التعامل مع فيروس (كوفيد-19)، ولا توجد دولة في العالم تستطيع أن تفعل ما تفعله الصين في هذا المجال".

وأردف: "الصين أبدعت في تشخيص حالات الإصابة بالفيروس مبكرا، وعزل المرضى ومتابعتهم، وفحص المخالطين لهم، واستخدام كل وسائل التكنولوجيا الجديدة في التعامل مع الوباء".

واستدرك: "الصين تمكنت من فك شفرة فيروس كوفيد- 19، والتعرف على تسلسله الكامل، ما ساعد العلماء على إجراء اختبارات التشخيص"، مُوضحاً أنّ "إجراءات الصين للتحكم في العدوى ممتازة، حيث إنّها تدرس كل نواح المرض ونجحت بنسبة 100%".

وبيّن زكي أنّ "الصين لديها إمكانيات وخبرات كبيرة منذ التعامل مع فيروس سارس في العام 2002"، مُشيداً بتعاون الصين مع الدول الأخرى لمكافحة كوفيد - 19.

وأوضح أنّ الصين تفحص كل القادمين إليها، وفي حال وجدت أي إصابات بالفيروس تُبلغ الدول التي جاءت منها هذه الإصابات حتى تتخذ إجراءاتها.

وأضاف: "أنّ الصين تنتج الكواشف المخبرية بكميات كبيرة جداً، ويتم توزيعها عن طريق منظمة الصحة العالمية لدول كثيرة للمساعدة على تشخيص الحالات".

وشدّد زكي على أنّ "خبرة الصين واسعة، وتمد بها دولا أخرى في مجال التشخيص، وتنشر ما تتوصل إليه من معلومات بشأن فيروس كوفيد - 19 في وسائل الإعلام مباشرة".

وبالحديث عن مطالبة الصين بتقديم اعتذار عن تفشي فيروس كورونا المستجد، قال: "إنّ فيروس إيبولا انتشر في أفريقيا فهل على الأفارقة أنّ يعتذروا للعالم؟، كما أنّ الصين لم تقصد نشر المرض، ولم تقصر في أي شيء، ولم تخف المعلومات بشأنه، وإنتاجها العلمي يستخدمه العالم في تشخيص الكورونا".

واستدرك: "الصين قادرة على قهر هذا الوباء، إذ أنّ منحنى الوباء بدأ يأخذ خطاً أفقياً في الصين، وهذا يدل على أنّ معدل الإصابات بدأ يثبت وغالباً سيقل في المستقبل".

وحول احتمال أنّ تكون الصين العمود الفقري للصحة العامة العالمية في المستقبل، قال زكي: "يبدو ذلك، فما أراه من قدرات الصين في مكافحة كوفيد - 19، والإمكانيات التكنولوجية المستخدمة في كل مجال، تثبت أن الصين دولة عظمى، ولديها خبرات أكبر من غيرها".

أما عن المدى الزمنى لانتشار هذا الوباء في العالم، أشار إلى أنّ بعض العلماء يتوقعون أنّ يستمر فيروس كوفيد - 19 حتى نهاية العام وربما ينتهي قبل ذلك، مُبيّناً أنّه كلما زادت المناعة لدى الناس تراجع انتشار الوباء.

ولفت إلى أنّ الإجراءات الوقائية الخاصة بفيروس كوفيد - 19 هي نفسها الخاصة بفيروسي سارس وميرس، خاصة أنّ الفيروسات الثلاثة تنتمي إلى فصيلة الكورونا.

وقال زكي: "من بين هذه الإجراءات غسل الأيدي جيداً بالماء والصابون لـ 20 ثانية على الأقل، و"نظافة الكحة" بأنّ يسعل الإنسان في منديل ثم يضعه في مكان مخصص لذلك تجنباً لنقل الرزاز".