خبراء يوضحون

هل سيختفي فيروس "كورونا" مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة؟

هل سيختفي فيروس "كورونا" مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة؟
حجم الخط

بكين - وكالة خبر

انتشرت شائعة مؤخراً تُفيد بأنّ فيروس كوفيد-19 "كورونا" المستجد، سيختفي في إبريل القادم، تزامناً مع ارتفاع درجة الحرارة في معظم البلدان والمناطق المتضررة من الفيروس.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" عن خبراء بمنظمة الصحة العالمية، أنّه من السابق لأوانه تحديد ذلك على الرغم من أنّ بعض الفيروسات موسمية، لكنّه ليس من الواضح ما إذا كان فيروس كورونا الجديد سيتصرف بنفس الطريقة.

وقال عالم الأوبئة في جامعة كولومبيا، ستيفن مورس: "لا نعرف ما إذا كان هذا الفيروس سيكون موسمياً، لأننا لا نملك خبرة سابقة في التعامل معه".

وأضاف مورس في مقالة نُشرت على موقع "FactCheck.org": "من المحتمل أنّ يكون الأمر موسمياً، لكنّ من السابق لأوانه تحديد ذلك"، مُوضحاً أنّ مسألة ما إذا كان الفيروس سيتراجع بحلول شهر إبريل تتوقف على عوامل مثل درجة الانتشار وجهود الاحتواء.

من جهته، بيّن عالم الأوبئة بجامعة هارفارد، مارك ليبتشيتش، أنّه لا يفترض أنّ التغيرات في الطقس ستحدث فرقاً كبيراً في كيفية انتشار الفيروس.

وتابع ليبتشيتش في مقالة علمية نُشرت على الموقع الإلكتروني لـ"ناشونال جيوغرافيك": "تم تسجيل كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم. إذا كان الفيروس يشبه فيروس الأنفلونزا المعتاد، فقد يزداد سوءًا في مناطق نصف الكرة الجنوبي مع تغير الفصول".

وكان المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية، مايكل ريان، قد قال: "إنّه لا يوجد دليل على أنّ كوفيد-19 سيختفي في الصيف.

وأردف: "لا نعرف حتى الآن ما هو نشاط أو سلوك الفيروس في ظروف مناخية مختلفة"، مُحذّراً من افتراض أنّ الفيروس سيختفي من تلقاء نفسه في فصل الصيف مثل الأنفلونزا، لذلك يجب افتراض أنّ الفيروس يمتلك القدرة على الانتشار.