الصين تُؤكّد استعدادها للمساهمة في مواجهة فيروس كورونا

الصين تُؤكّد استعدادها للمساهمة في مواجهة فيروس كورونا
حجم الخط

بكين - وكالة خبر

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، قنغ شوانغ، إنّ الصين مستعدة للمساهمة في المكافحة العالمية لفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في الوقت الذي تُواصل فيه ضمان الوقاية من الفيروس والسيطرة عليه.

وأضاف شوانغ بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا": "أنّه بفضل الجهود الموحدة والشاقة من قبل الشعب الصيني، تغير الوضع الحالي للوقاية من الفيروس والسيطرة عليه بشكل إيجابي وحقق تقدما تدريجياً".

وتابع: "في هذه الأثناء اندلع الفيروس في أنحاء عديدة في العالم، ويواصل الانتشار وتعاني بعض الدول بشدة منه"، مُؤكّداً على ضرورة تعزيز كافة الدول الاتصالات والتعاون في مكافحة الفيروس بشكل مشترك وحماية أمن الصحة العامة إقليمياً ودولياً.

وأردف: "الصين ستعزز الاتصالات والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والمجتمع الدولي"، مُضيفاً: "عن طريق الانفتاح والشفافية والحس العالي من المسؤولية تجاه أمن الصحة العامة العالمي ورفاه الشعب، سنواصل مشاركة المعلومات مع المجتمع الدولي بما يشمل منظمة الصحة العالمية، وسوف نسعى أيضاً إلى تعزيز التنسيق والتعاون لدفع الاستجابة المشتركة على المستويين الإقليمي والعالمي لإيقاف انتشار الفيروس".

وبيّن أنّ الصين ستواصل مشاطرة الخبرات وتبادلها مع الدول الأخرى، لافتاً إلى أنّ الصين حتى الآن سبعة توجيهات بشأن تشخيص الفيروس وعلاجه وستة توجيهات بشأن الوقاية من الفيروس والسيطرة عليه، وجميعها تُرجمت إلى العديد من اللغات.

واستدرك: "نرغب في مشاركة هذه الحلول الصينية مع العالم وإجراء تبادلات معه، وسنواصل التبادلات والتعلم المشترك مع الدول الأخرى والمنظمات الدولية لتعزيز القدرة الإقليمية والعالمية في حماية أمن الصحة العامة".

ونوّه إلى أنّ الصين أرسلت الصين خبراء طبيين إلى إيران والعراق وتجهز أيضاً لإرسال خبراء إلى إيطاليا لدعمها في الوقاية من الفيروس والسيطرة عليه محلياً.

وذكر شوانغ: إنّ "الصين وفرت الدواء والمستلزمات الطبية الأخرى للمجتمع الدولي"، مُستدركاً: "قررت الصين منح 20 مليون دولار أمريكي إلى منظمة الصحة العالمية، وتوفير الأقنعة والدواء والملابس الوقائية والمواد الأخرى لمكافحة الفيروس للدول ذات الصلة".

وأكّد على أنّ "الصين مستعدة لتوفير الكثير من المساعدة بقدر استطاعتها للدول المحتاجة"، مُوضحاً أنّ الصين ستكثف من التعاون مع المجتمع الدولي بشأن العلوم والتكنولوجيا.

وقال: "نرغب في التعاون مع الدول الأخرى فيما يخص الأدوية واللقاحات والمواد الكاشفة، ونسهم بالحكمة والمقترحات الصينية لضمان تحقيق انتصار عالمي مبكر على الفيروس".

ولفت إلى أنّ "الصين ستساهم في المكافحة العالمية فيما يخص هذه المجالات الخمسة، وستعمل مع المجتمع الدولي عن طريق التضامن والمساعدة المشتركة للتغلب على هذا المرض".

يُذكر أنّ الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، شدّد على أنّ تهديد الفيروس أصبح "حقيقياً جداً" ومن الممكن أنّ يتحول إلى وباء.