تنديد فلسطيني ضد تصريحات سمير جعجع بحق اللاجئين في لبنان

جعجع
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

شجب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تيسير خالد، دعوة رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، في كلمة له من مقر حزبه في معراب، أمس الجمعة، ضمن إجراءات اقترحها لمحاصرة فيروس "كورونا" بلبنان، بفرض حصار على المخيمات الفلسطينية، ومنع اللاجئين الفلسطينيين من الدخول والخروج منها.

وأشار خالد، في تصريح صحفي اليوم السبت، إلى أن مثل هذه التصريحات والمواقف، التي تميز بين اللبنانيين وغير اللبنانيين في شأن إنساني لا يحتمل التأويل ولا المتاجرة السياسية، تصريحات ومواقف عنصرية كريهة ومرفوضة ومدانة وتتنافي مع القيم الإنسانية ومع حقوق الإنسان، وهو ما يجب أن يكون واضحاً لسمير جعجع وغيره من المتاجرين بالسياسة على حساب حقوق الفلسطينيين في حياة إنسانية كريمة في لبنان.

وطالب لجعجع، بالتراجع عن المتاجرة بفيروس "كورونا" على حساب كرامة وسلامة اللاجئين الفلسطينيين.

ومن جانبه، أكد القيادي في حركة حماس رأفت مرة، على أن دعوة "جعجع" لعزل المخيمات الفلسطينية في لبنان بسبب فيروس "كورونا" دعوة مرفوضة لأنها غير مجدية.

وقال في تصريح نشره عبر حسابه بموقع (تويتر): "دعوات جعجع تتنافى مع القواعد الإنسانية والقانونية، فكان الأولى به دعوة الحكومة اللبنانية، والأمم المتحدة؛ لتحمل مسؤولياتهما، حذرنا دائما من تجاهل وضع اللاجئين".

يذكر أن جعجع كان قد طالب بالأمس، الحكومة اللبنانية بإغلاق المخيمات الفلسطينية والسورية، كإجراء احترازي لمنع تفشي فيروس "كورونا".

وقال: "إن مخيمات اللاجئين، تحتاج لتدابير كاملة أي "لا دخول ولا خروج على الإطلاق، وعلى الحكومة أن تجد الطريقة المناسبة لتأمين احتياجاتهم الأساسية الحياتية المطلوبة، وهذه الخطوة المطلوبة من الحكومة".