آلية عمل معبر رفح البري في ظل انتشار فيروس "كورونا"

معبر رفح
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكّد إعلام معبر رفح جنوب قطاع غزة يوم السبت، على أنّ المغادرة عبر المعبر ستكون للحالات الطارئة جداً فقط؛ وسيتم الأمر عن طريق لجنة خاصة تابعة لوزارتي الداخلية والصحة.  

وقال إعلام المعبر في بيان صحفي ورد وكالة "خبر" نسخة عنه:، إنّ "الوصول سيكون للفلسطينيين المقيمين في جمهورية مصر العربية فقط، ولن تستقبل مصر أي مواطن فلسطيني قادمًا إليها من أي دولة".

وأضاف: "لن يُسمح لأي فلسطيني بالصعود إلى الطائرة من كافة المطارات في العالم، باستثناء من يريد زيارة مصر ولديه تأشيرة دخول وموافقة أمنية للأعمار من 18 حتى 39 سنة، وسيتم وقف الترحيلات من مطار القاهرة الدولي للمعبر".

وتابع: "بدءاً من يوم الأحد الموافق: 2020/3/15م سيكون الحجر الصحي إلزامي لجميع المواطنين القادمين من مصر عبر معبر رفح داخل المستشفى الميداني في معبر رفح البري لمدة 14 يوم".

وأردف: "سيتم عمل فحوصات بشكل دوري، وسيتم مغادرتهم فور انتهاء فترة الحجر الصحي في حال لم يحدث أي تغيرات على حالتهم الصحية، وكل من يخالف التعهد سيخضع للمساءلة القانونية".

ونوّه إلى أنّه سيتم وقف سفر كشف الداخلية الحالي والتنسيقات، حيث سيتم العمل بهذه البنود بشكل مؤقت حتى استقرار الأوضاع بخصوص فايروس كورنا المستجد.

وبيّن أنّ هذه الإجراءات سيتم العمل بها ضمن خطة لجنة متابعة العمل الحكومي في قطاع غزة من أجل حماية أبناء شعبنا الفلسطيني في ظل عدم توفر الإمكانيات الصحية في القطاع نتيجة الحصار المفروض منذ سنوات.