شملت تعليمات جديدة حول أداء الصلوات

أوقاف غزة تُصدر بيانًا مهمًا بشأن إجراءات الوقاية من كورونا

أوقاف غزة تُصدر بيانًا مهمًا بشأن إجراءات الوقاية من كورونا
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، بيانًا مهمًا بخصوص إجراءات الوقاية والسلامة من فيروس "كوفيد-19" كورونا المستجد، للحفاظ على حياة المصلين في المساجد.

وحددت الأوقاف في بيان وصل وكالة "خبر" يوم الأحد، عشر نقاط مهمة ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها كافة المؤسسات والوزارات الحكومية في قطاع غزة والعالم أجمع.

ومن تلك الإجراءات وفق بيان الأوقاف ما يلي:

أولاً: على الأخوة المرضى وكبار السن، وضعاف المناعة، والأطفال أداء كافة الصلوات في البيوت مع أهاليهم وعدم الذهاب للمساجد.

ثانياً: قضاء الحاجة والوضوء يكون في البيوت، وتستخدم الحمامات العامة في أضيق حدود.

ثالثاً: من أراد شهود صلاة الجماعة في المسجد يحضر معه سجادة صلاة من بيته تكون خاصة به ولا يصلي عليها أحد غيره، ويواظب على تعقيمها.

رابعاً: المباعدة بين صفوف الصلاة بحيث يمكن ترك موضع سطر بلا مصلين واشغال السطر الذي يليه ما أمكن ذلك.

خامساً: وقف كافة الاحتفالات والمحاضرات العامة في المساجد وتقليص الدروس وحصرها في تعزيز الثقة بالله، وتوجيهات لمواجهة الوباء وتكون مختصرة وقصيرة.

سادساً: التأكيد على المحفظيَّن وقف حلقات التحفيظ ودورات التلاوة والتجويد، وينطبق ذلك على كل الجمعيات التي تعمل في هذا المجال.

سابعاً: نؤكد على الائمة عدم الاطالة في الصلاة وضرورة القنوت المختصر في الصلوات.

ثامناً: دعوة المصلين في كل مسجد لإطلاق حملة تعقيم يومية لمساجدهم بحيث يتم تعقيم سجاد الصلاة وكافة الأسطح التي تتم فيها الملامسة.

تاسعاً: تقليل مدة المخالطة في أي مكان بما في ذلك المساجد، والاكتفاء بأداء الفرائض في المسجد وأداء النوافل وتلاوة القرآن في البيت.

عاشراً: إغلاق ثلاجات المياه الموجودة في المساجد.