حصل على توصية 61 نائبًا

"ريفلين" يقرر تكليف "غانتس" بمهمة تشكيل الحكومة الجديدة

تشكيل حكومة
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

كشف الإعلام العبري، عن قرار رئيس "إسرائيل" رؤوفين ريفلين، مساء يوم الأحد، تكليف زعيم تحالف "أزرق أبيض" بيني غانتس، بمهمة تشكيل الحكومة الجديدة، بيوم غدٍ الإثنين.

وجاء هذا القرار والذي وصفه الإعلام العبري بالدراماتيكي، في أعقاب توصية زعيم حزب "إسرائيل بيتنا"  أفيغدور ليبرمان  بتكليف غانتس بمهمة تشكيل الحكومة ما يعني ارتفاع التوصيات التي قدمها أعضاء الكنيست الداعمين لتكليف غانتس بهذه المهمة إلى 61 عضو.

وذكرت صحيفة "معاريف" العبرية، مساء اليوم، أن ريفلين سيكلف غانتس ظهر غد بمهمة تشكيل الحكومة.

في حين، سيسبق ذلك لقاء وصف بالحاسم يجمع زعيم حزب "الليكود" رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو الليلة مع غانتس في محاولة للتباحث حول تشكيل حكومة طوارئ موسعة على ضوء التحديات التي فرضها انتشار وباء "كورونا" في العالم.

بينما نقل عن ريفلين قوله، إنه وفي حال توصل الجانبان إلى تفاهم لتشكيل حكومة وحدة فسينظر ساعتها بإيجابية لتأجيل منح غانتس التفويض بتشكيل الحكومة.

وتعد هذه هي المرة الأولى منذ عام والتي يحصل فيها عضو كنيست على توصية 61 عضو كنيست لتشكيل حكومة ما يعني ارتفاع فرص تشكيل حكومة هذه المرة مع وجود العديد من العقبات في الطريق ومن بينها التناقض الكبير بين أعضاء (القائمة العربية المشتركة) وحزب ليبرمان وبعض أعضاء تحال غانتس ما يهدد بإسقاطهم الحكومة عند أول مفترق.