الصين: تقدم كبير في تركيب لقاح ضدّ كورونا.. وهذا موعد اختباره!

فيروس-كورونا
حجم الخط

بكين - وكالة خبر

أعلنت السلطات الصينية، اليوم الإثنين، عن تحقيق تقدم كبير في تركيب لقاح ضدّ فيروس "كوفيد-19" كورونا المستجد، يعمل عليه علماء في شانغهاي، ومن المقرر بدء اختباراته السريرية في أبريل/ نيسان المقبل.

وقال رئيس لجنة العلوم والتكنولوجيا في شانغهاي، جان تسوان، في مؤتمر صحفي عقده اليوم، إنه "تم تحقيق تقدم كبير في تركيب لقاح (mRNA)، الذي يعمل عليه العلماء المحليون"، مُشيرًا إلى أن "من المفترض بدء اختباراته السريرية في أواسط أبريل".

وبيّن المسؤول الصيني، أن العلماء بدأوا للتو تجارب أولية للقاح خاصة على الرئيسيات (نوع من الثديات) لتدقيق المعايير مثل درجة السمية ومدى الفعالية.

ولفت جان تسوان، إلى أن الاختبارات التي أجريت على الفئران سمحت بتنمية أجسام مضادة معينة تكافح فيروس كورونا.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، على أن حوالي 11 ألف حالة جديدة سجلت إصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة في جميع أنحاء العالم، فيما فارق الحياة 343 شخصًا.

وتسبب انتشار الفيروس بالمزيد من "إجراءات الإغلاق" حول العالم، في الوقت الذي تجاوز فيه عدد المصابين بالفيروس جميع التوقعات، كما اتخذت معظم الدول إجراءات اقتصادية سريعة لمواجهة تداعيات فيروس "كورونا" على القطاعات المختلفة.

وتجاوزت الإصابات العالمية بفيروس كورونا الجديد الذي ظهر لأول مرة في وسط الصين نهاية العام الماضي، 160 ألف مصاب، وتخطت الوفيات 6 آلاف حالة، فيما قارب عدد المتعافين 76 ألفًا.