غزة: مطالبات بمراعاة وتوفير متطلبات المحجورين صحيًا

كورونا غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكدت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية ومنظمات حقوق الإنسان، على ضرورة مراعاة توفير المتطلبات الرئيسية لمن يتم وضعهم في الحجر الصحي بما تكفل كرامتهم وتضمن سلامتهم ووضعهم الصحي وراحتهم.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته الشبكة اليوم الثلاثاء بمقرها بمدينة غزة مع ممثلي عدد منظمات حقوق الإنسان والمنظمات الأهلية لمناقشة ومتابعة تطورات الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة والمرتبطة بالإجراءات المتعلقة بوقف انتشار وتفشي فيروس كورونا في العالم.

وشدد المجتمعون، على أن الحجر الصحي الذي تقوم به السلطات في جميع المناطق وفي مناطق السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة ضرورة واجبة من أجل سلامة المجتمع ككل ولا بد من قبول المواطنين للحجر مع واجب ضمان الظروف الصحية والمعيشية والإنسانية اللائقة التي تحترم حقوق المواطن وكرامة في فترة الحجر الصحي.

وأشار الاجتماع إلى أن ظروف الحجر قد تنطوي على مخاطر صحية، مطالبًا الجهات ذات العلاقة بالعمل مع المجتمعات ومنظمات المجتمع المدني على توفير الظروف الصحية الآمنة والمتعارف عليها أثناء الأزمات.

وأشار الى خطورة الوضع بشكل عام وعلى ضرورة توفر الجهوزية الكاملة لدى أماكن الحجر الصحي لاستقبال المواطنين ضمن آليات تضمن سلامتهم وتكفل كرامتهم.

وأكد اجتماع الهيئة المستقلة بممثلي عددٍ من المؤسسات الحقوقية والأهلية، على ضرورة إشراك المؤسسات الأهلية وتشكيل لجان مساندة مجتمعية لدعم الإجراءات الكفيلة بضمان الظروف الصحية واللائقة في أماكن الحجر الصحي، "وأن تتكفل الجهات الرسمية بتوفير الخدمات الأساسية الضرورية (المأكل والمشرب والمأوى) وكذلك الخدمة الطبية اللازمة بالأخص للمرضى العائدين من رحلات العلاج بالخارج".

ولفت المجتمعون، إلى أهمية تضافر الجهود من أجل حماية حقوق المواطنين، مطالبين كل الجهات أن تقوم بالدور المناط بها ومتابعة الرقابة على أماكن الحجر لمنع حدوث أي انتهاكات لحقوق الانسان.

وشددوا في ختام اجتماعهم، على ضرورة تحقيق الشراكة الحقيقية بين مختلف مكونات المجتمع مجددين دعوتهم لتشكيل هيئة وطنية تعمل على أسس من التكامل والشراكة السليمة والشفافة في المجتمع بكل أطيافه لمنع انتشار الفيروس ومواجهته.