بتوجيه من الرئيس عباس

بالفيديو الحكومة الفلسطينية تعلن عن إجراءات جديدة لمواجهة فيروس "كورونا"

الحكومة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلنت الحكومة الفلسطينية مساء يوم الأربعاء، عن سلسلة من الإجراءات الجديدة لمواجهة تفشي فيروس "كورونا" المستجد والذي جى اكتشافه مؤخرًا في مدينة ووهان الصينية.

جاء ذلك، بتوجيه من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وعلى ضوء الإصابات الجديدة في محافظة بيت لحم وبعض المناطق الأخرى، وحرصًا من الحكومة على منع انتشار الأمراض.

وقالت الحكومة: "تقرر من مساء اليوم الساعة العاشرة، منع التنقل داخل مدن بيت لحم، وبيت جالا، وبيت ساحور، ويطلب من أهلنا في المدن الثلاث الالتزام بالبقاء في بيوتهم من أجل حصر الحالات المصابة وعدم انتشارها، فيما يُستثنى من هذا الإجراء الكوادر الطبية والمساندة، كما يُمنع الدخول والخروج من وإلى محافظة بيت لحم".

وأضافت: "يجب على كل من هو قيد الحجر المنزلي عدم الخروج من بيته لأن ذلك يعرض أرواح الناس للخطر الكبير، ومن يخالف ذلك يضع نفسه تحت طائلة القانون، ويجب تقليل الحركة بين جميع محافظات الوطن".

وطلب اشتية من أي وزارة أو دائرة رسمية تخفيض حضور موظفيها في مقراتها الرئيسية، وعدم التنقل بين المحافظات إلا للحالات التي يستثنيها الوزير، وتترك لكل مؤسسة رسمية وخاصة آلية تخفيض كادرها البشري.
 
وأردف: "تُمنع حركة الباصات بين المحافظات لمنع الاحتكاك والحد من التنقل، داعيا البلدات في القرى والمخيمات إلى عدم الوصول لمراكز المدن الرئيسية إلا للضرورة القصوى، وبما تراه لجان الطوارئ.

وطالب رئيس الوزراء عمال المستوطنات بعدم الذهاب لأماكن عملهم، مُستدركاً: "أعطينا فسحة من الوقت للعمال في إسرائيل لترتيب أمورهم في المبيت بأماكن عملهم، وابتداءً من صباح يوم الأحد الموافق 22 آذار 2020 سوف يمنع دخول أو خروج أيٍ من العمال إلا بعد شهر من تاريخه".

وذكر: "تعمل البنوك تحت ظروف حالة الطوارئ، مع تقليص ساعات عملها في جميع المحافظات، ويُكلف المحافظون والأجهزة الأمنية بتنفيذ هذه التعليمات كل حسب موقعه ومكانه"، مضيفًا: "أتوجه بالشكر العميق على الوقفة المساندة لشعبنا من قطاع خاص ومجتمع مدني ومنظمات الشبيبة على دعمهم وجهودهم. آملا منهم الوقوف عند احتياجات الفقراء والعائلات المعوزة.

 وأثنى اشتية على الجهد الذي تقوم بها الجامعات والمدارس ووزارة التربية والتعليم المتعلقة بتنفيذ برامج التعلم عن بعد، وادعو إلى خلق برامج تعليمية وتثقيفية وتوعوية لكل من هم بالبيوت من الأطفال والشباب.

ووجه التحية لطواقم وزارة الصحة والأجهزة الأمنية والتنظيمية والمجتمعية على دورهم الاستثنائي، وطواقم الإعلام المحلي والدولي على وقفتهم الملتزمة في نقل المعلومة الصحيحة ومحاربة الشائعات، معبرًا عن أمله بأن يتفهم شعبنا هذه الإجراءات.

يُشار إلى أنّ منظمة الصحة العالمية أعلنت عن تسجيل 20 ألف حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد- 19)، خلال يومٍ واحد، ليصل عدد الإصابات المسجلة عالمياً إلى حوالى (197 ألفاً)، إلى جانب أكثر من (1000) حالة وفاة عالمياً، ليصبح المجموع حوالي (8000)، بفعل الوباء المنتشر في أكثر من 163 دولة وإقليم حول العالم.