أجرت فحوصات لـ "53" حالة

وزارة الصحة تكشف حقيقة وجود إصابات بفيروس "كورونا" في قطاع غزّة

كورونا
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشفت وزارة الصحة في قطاع غزة عصر يوم الخميس، حقييقة وجود إصابات بفيروس "كورونا" المستجد، والذي جرى اكتشافه مؤخرًا في مدينة ووهان الصينية.

وأكد مدير مختبرات وزارة الصحة في غزة عميد مشتهى في بيان صحفي ورد وكالة ""خبر" نسخة عنه، على إجراء فحوصات لـ (53) حالة حتى اللحظة، والنتائج أثبتت خلوها تمامًا من فيروس "كورونا".

وقال إن المختبر المركزي بطواقمه الطبية على أتم الاستعداد والجهوزية على مدار اليوم لإجراء الفحوصات المخبرية للحالات المشتبه بها، مضيفًا أن الحالات التي يتم فحصها لم تعد تقتصر على العائدين فقط، بل وسعت دائرة الترصد للكشف عن حالات أمراض الجهاز التنفسي من المرضى داخل المستشفى، والتي يشتبه بأعراضها وتقييمها وفحصها.

وأوضح أن أدوات الفحص لا تزال تكفي لفحص الحالات حتى اللحظة، وفي حال تطلب الأمر للزيادة، وهناك وعودات من منظمة الصحة العالمية لدعم المختبر المركزي بالأدوات والاجهزة أيضًا، مشددًا على أن كافة الفحوصات تجرى على أعلى مستوى من الجودة والدقة بما يحقق سلامة الإجراءات والنتائج.

وتابع: "تم إعداد سياسات وإجراءات خاصة بجمع العينات من المرضى ونقلها إلى المختبر المركزي وتجهيزها حتى ظهور النتائج"، مردفًا أن الطواقم تعمل حاليًا ضمن المرحلة الأولى من الإجراءات وهي تعزيز سبل الوقاية من انتشار الوباء.

وحول سلامة الطواقم العاملة في المختبر المركزي، ذكر مشتهى: "منذ اللحظة الأولى لظهور حالات الكورونا في العالم، تم تجهيز المختبر وإضافة بعض التعديلات عليه لضمان تعزيز وسائل الحماية الشخصية للكوادر العاملة فيه والمدربة وتزويدهم بالزي الخاص بالحماية الشخصية".

وأشار إلى أنه جرى عزل غرفة للعمل وتجهيزها بكافة متطلبات السلامة المهنية للعاملين والذين يعملون بنظام فترتين صباحًا ومساءً لإنجاز أكبر قدر ممكن من الفحوصات.