توفي إثر إصابته بالفيروس

السلطات الصينية تعتذر لعائلة طبيب حذَّر من فيروس "كورونا" قبل اكتشافه بأسبوعين

الطبيب الصيني
حجم الخط

بكين - وكالة خبر

قدَّمت السلطات الصينية، اعتذارًا لعائلة الطبيب الصيني الراحل "لي وينليانغ"، الذي تم توبيخه واتهامه بنشر معلومات كاذبة بشأن إعلانه انتشار فيروس خطير "كورونا" في ووهان الصينية في نهاية ديسمبر  2019، أي قبل أكثر من أسبوعين على إعلان الصين بشكل رسمي عن الفيروس المستجد.

وأفاد بيان صادر عن المجلس التأديبي للحزب الشيوعي الصيني، اليوم الجمعة، بأنه تم تقديم اعتذار رسمي لعائلة "لي"، وسحب بيان التوبيخ والاعتقال ضده، مشيراً إلى إصدار عقوبات تأديبية لضابطي شرطة كانا يشرفان على عملية التحقيق.

ولفت إلى أن الشرطة أساءت التعامل مع القضية ولم تتبع الإجراءات السليمة وخالفت القانون، بعدما استدعت الشرطة الصينية طبيب العيون الشاب "وينليانغ" البالغ من العمر 34 عاماً، واتهمته بنشر معلومات كاذبة عن الفيروس.

يذكر أن الطبيب حذر زملاءه من تفشِّي فيروس خطير كان يخشى أنه "سارس"، داعياً زملاءه إلى أخذ الاحتياطات اللازمة، وعقب ذلك وجهت إليه السلطات الصينية آنذاك توبيخاً وطالبته بعدم نشر معلومات عن الفيروس الذي اعترفت الصين بوجوده في منتصف يناير 2020 .

ثم في 6 فبراير 2020، توفي "لي وينليانغ" جرّاء إصابته بفيروس "كورونا" الذي انتقل إليه بينما كان يعالج المرضى في المستشفى المركزي بمدينة ووهان الصينية.

وفي سياق آخر، أعلنت السلطات الصينية، اليوم، أنها لليوم الثاني، لم تسجل أي إصابة محلية جديدة بفيروس "كورونا" خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقالت اللجنة الصحية في الحكومة الصينية إنها لم تسجل أي إصابة جديدة بالفيروس، إلا أنها أحصت (39) إصابة جديدة بالفيروس لأشخاص وافدين من خارج الصين.

بينما أشارت إلى أن العدد الإجمالي للإصابات الوافدة إلى الصين ارتفع إلى (228) حالة، موضحة أن عدد وفيات "كورونا" في البلاد خلال الساعات 24 الماضية بلغت (3) حالات فقط، ليرتفع إجمالي الوفيات فيها إلى (3 آلاف و248) حالة.