جامعة القدس تعمل على تطوير نموذ لجهاز تنفس

القدس
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أعلن محافظ القدس عدنان غيث، أن جامعة القدس تعمل على تطوير نموذج لجهاز تنفس، يمكن أن يستخدم في حالات الطوارئ لعلاج مصابي فيروس "كوفيد-19" كورونا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقد مساء يوم السبت، في مقر المحافظة بضاحية البريد في القدس المحتلة.

كما أعلن المحافظ غيث خلال المؤتمر، عن إنشاء منصة إلكترونية خدماتية تحمل في بواباتها كافة مستلزمات التواصل مع المواطنين للتعرف على احتياجاتهم والعمل السريع على توفيرها، وسيعلن عنها عبر الصفحة الرسمية لمحافظة القدس.

واستعرض جهود المحافظة وتحركاتها من أجل حماية المقدسيين والعمل على توفير ما يلزم لمواجهة الفيروس، مشيرًا إلى أنه تم في المرحلة الأولى من الخطة توفير ألف بدلة ذات مواصفات طبية وقائية عالمية، وآلاف الكمامات والقفازات، ومضخات التعقيم لكافة مديرات القدس لمواجهة الفيروس، إضافة إلى سلسلة إجراءات وقائية شملت توفير الطرود الطبية لكافة مديرياتها، وتعقيم كافة المديريات والمراكز العامة، والساحات والمؤسسات والمساجد والكنائس.

ولفت الى أن محافظة القدس اعتمدت ثلاثة مواقع أساسية للحجر، وهي مركز طوارئ بيرنبالا، ومركز مسقط الطبي في الرام، ومركز خليفة في بلدة العيزرية، مثمنا جهود كل من قدم العون لتجهيز هذه المراكز، وعلى رأسهم وقفية القدس ووكالة بيت مال المغرب، ومن القطاع الخاص: رئيس بلدية بيرنبالا بهجت النبالي، ورئيس بلدية الرام راقي غزاونة.

وأشار إلى تعاقد المحافظة مع شركات وطنية لتوفير الأمن الغذائي وآليات ايصالها للمواطنين استعدادًا للمرحلة الثالثة من خطة اللجنة العليا للطوارئ، والتي قد تشهد إجراءات أكثر صرامة لمواجهة الفيروس، ومنها الالتزام البيتي لجميع المواطنين، لافتًا إلى أنه تجري دراسة إنشاء صندوق للطوارئ وفق نظم الشفافية المطلقة، استعدادًا للأصعب.