انقاذ اكثر من 750 مهاجرا قبالة الساحل الليبي منذ الصباح

860x484 (1)
حجم الخط

اعلنت منظمة اطباء بلا حدود انها انقذت منذ الساعات الاولى لصباح السبت اكثر من 750 مهاجرا كانوا على متن ثلاثة زوارق قبالة السواحل الليبية، وانها تقوم حاليا بانقاذ مزيد من المهاجرين في الموقع ذاته.

وقال المتحدث باسم المنظمة زين السعدي لوكالة فرانس برس "جرى انقاذ اكثر من 750 شخصا منذ الساعة الخامسة" (03,00 تغ) كانوا على متن ثلاثة زوارق قبالة ليبيا، مضيفا ان "هناك عملية انقاذ تجري الان لزورق رابع".

واضاف السعدي انه "سيجري نقل هؤلاء الاشخاص الى مراكزنا في ايطاليا او اليونان".

وظهر في تسجيل مصور ارسلته منظمة اطباء بلا حدود الى فرانس برس مئات الاشخاص وهم على متن سفينة المنظمة، بعضهم يحتضن الاخر، وبعضهم الاخر يصفق.

وقال سامي السبيحي وهو متحدث اخر باسم المنظمة، من على متن السفينة التي يعمل عليها 26 شخصا بينهم اطباء، ان المهاجرين الذين جرى انقاذهم "من جنسيات متعددة"، موضحا ان "الجميع بخير وبصحة جيدة، وننتظر الان لنرى القارب الرابع كيف ستكون حالته".

وعبر اكثر من 430 الف مهاجر ولاجىء البحر المتوسط منذ كانون الثاني ولقي نحو 2748 حتفهم او فقدوا بحسب اخر ارقام المنظمة الدولية للهجرة التي نشرت في 11 ايلول الجاري.

وقد وصل نحو 310 الاف منهم الى اليونان و121 الفا الى ايطاليا بحسب المنظمة الدولية للهجرة.

وتشهد ليبيا التي تبعد نحو 300 كلم عن ايطاليا فوضى امنية ونزاعا مسلحا فاقما الهجرة غير الشرعية عبر سواحلها التي تفتقد الرقابة الفعالة في ظل الامكانات المحدودة لقوات خفر السواحل الليبية وانشغال السلطات بالنزاع الدائر في البلاد.

واعلن خفر السواحل الليبيون الجمعة انهم انتشلوا جثث سبعة مهاجرين بينهم طفل قبالة طرابلس الجمعة، وانه تم انقاذ 102 مهاجر اخرين ونقلوا الى اليابسة على متن ناقلة نفط ليبية كانت متجهة من طبرق (شرق) الى الزاوية (غرب).

والخميس اوقفت السلطات الليبية 124 شخصا بينهم ثماني نساء في منطقة قرب طرابلس بينما كانوا يستعدون للتوجه نحو مركب والابحار نحو السواحل الاوروبية، بحسب ما افاد مسؤول في جهاز خفر السواحل الليبي.