يُمنع خروج المواطنين من بيوتهم

بالفيديو: رئيس الوزراء الفلسطيني يُعلن سلسلة إجراءات مشددة لمنع انتشار فيروس كورونا

رئيس الوزراء الفلسطيني يُعلن سلسلة إجراءات مشددة لمنع انتشار فيروس كورونا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني، د. محمد اشتية، ظهر يوم الأحد، عدة قرارات وتدابير احترازية لمنع تفشي فيروس "كورونا" المستجد، وذلك عقب المرسوم الرئاسي الصادر بتاريخ 2020/3/5م  بإعلان حالة الطوارئ في فلسطين.

وقال اشتية في مؤتمر صحفي: "إن البشرية أمام منعطف مهم في تاريخها، هذا الوباء خطير وأصبح منتشراً في كل العالم، ولم يعد شأناً صحياً فقط، بل هو شأن وطني بأبعاده الصحيّة والأمنية والاقتصادية والاجتماعية، وعليه أصبح يحتاج تدخلاً مباشراً منا، هذا التدخل كان يُبنى على التوازن ما بين الخصوصية الفردية والسلامة الجماعية، اليوم نغلّب السلامة الجماعية على الخصوصيات".

وتابع: "ما سنقوم به، بتوجيه من الرئيس محمود عباس، هو لأجل سلامتكم. وهذا عقد مبني على المسؤولية بين صانع القرار وبينكم بأن نخدم شعبنا ونهدف إلى سلامته، في كل أماكن تواجده في القدس وغزة والضفة الغربية والشتات، وسنقتسم كل المساعدات الطبية لهم حيثما كانوا".

وأشار إلى أنّ الحجر البيتي هو إجراء كبير يحتاج تعاون، مُضيفاً: "شعبنا العظيم لديه الشجاعة وروح التحدي والصبر والجلد أن يبقى في البيوت من أجل أن يصبح الواحد فينا من أجل الكل".

واردف: "علينا جميعاً مسؤولية مجتمعية، وتحملنا لهذا المسؤولية سيجعلنا ننجح، هذا مفصل تاريخي يغلفه وباء عالمي يجب أن نجتازه بأقل الخسائر وقد اجتزنا المرحلة الأولى منه معاً، من مواطنين ورجال أعمال وشبيبة ومجتمع مدني وأهلي وأطر تنظيمية وفصائل ومسؤولين وقيادات".

وأضاف: "في الأوقات الملحة والطارئة نحتاج إلى إجراءات مشددة، حيث إنّ بعض الدول تدير أزمتها بالتجربة والخطأ، لكنّ شعبنا لا يحتمل أي خطأ".

وأوضح اشتية: "أدرنا هذه الأزمة من بدايتها بشكل صحيح ونجاحُنا جاء بحكمة الرئيس وتعاونكم وتفاني كوادرنا الأمنية والطبية والمدنية والوزراء وموظفي الدولة والإعلام الرسمي والخاص".

واستدرك: "اليوم وعطفاً على المرسوم الصادر عن الرئيس بتاريخ 5/3/2020 والقاضي بإعلان حالة الطوارئ في فلسطين لمواجهة خطر فيروس كورونا ومنع تفشيه، واستناداً إلى الصلاحيات الممنوحة لي بصفتي رئيساً للوزراء، وزيراً للداخلية، فإنني وبعد اجتماعات مطولة مع الأجهزة الامنية ولجنة الطوارئ وبتوجيه من الرئيس أعلن ما يلي":

1- يمنع التنقل بين المحافظات نهائياً.

2- يُمنع وصول أهلنا من القرى والمخيمات إلى مراكز المدن باسثناء الحلات المرضية والطارئة.

3- يُمنع  خروج جميع المواطنين من بيوتهم تطبيقا للحجر الالزامي اعتباراً من الساعة العاشرة من مساء اليوم ويستثنى من ذلك المرافق الصحية والعاملين فيها والصيدليات والمخابز ومحلات البقالة.

4- يُوضع كل القادمين من الخارج تحت الحجر الإجباري لمدة 14 يوماً في مراكز الحجر الصحي كل في محافظته.

5- تعمل البنوك بوتير حالة الطوارئ على أن يبرز موظفوها بطاقاتهم الوظيفية.

6- يُمنع وصول العمال إلى المستعمرات منعاً قاطعاً.

7- نُطالب إسرائيل بتوفير ظروف إنسانية للعمال الذين يبيتون في أمكان عملهم.

8- نُطالب إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال بتحمل مسؤوليتها تجاه أهلنا في القدس وسنتحمل مسؤوليتنا هناك.

9- نُحمل دولة الاحتلال مسؤولية الاسرى ونطالب بالافراج  الفوري عنهم وخاصة المرضى والأطفال والنساء.

10- نطالب أهلنا في أراضي الـ48 بعدم التنقل بين الأراضي الفلسطينية والداخل.

11- تُغلق جميع مديريات الوزارات في المحافظات ما عدى مديرات الصحة والاقتصاد والتنمية الاجتماعية والشؤون المدنية.

12- يتم نشر قوات الامن الوطني والشرطة وبقية الأجهزة الأمنية في مختلف المدن ومداخلها حفاظاً على النظام العام وتطبيق كامل الاجراءات ومن يخالف يعرض نفسه لقانون العقوبات.

13- نطمئن أهلنا أن المواد التنموينية متوفرة وبكميات كافية.

14- تكون مدة هذه الإجراءات 14 يوماً من تاريخ اليوم.

 
مؤتمر رئيس الوزراء اشتية بشأن تفشي كورونا

#شاهد اشتية: يمنع خروج الأهالي من منازلهم اعتباراً من الساعة الـ10 مساء اليوم، وندعو الجميع للبقاء في منازلهم.

Gepostet von ‎وكالة خبر الفلسطينية 3‎ am Sonntag, 22. März 2020