وكل المخالطين

معروف يكشف عن وضع اللواء أبو نعيم ونائبه بالحجر الصحي بعد مخالطة مصابين بكورونا

توفيق أبو نعيم
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف، مساء يوم الأحد، أنّه تم حجر كافة من خالط الإصابتين بفيروس "كورونا" المعلن عنهما في قطاع غزّة فجر اليوم، مُوضحاً أنّ من بين المحجور عليهم مدير عام قوى الأمن الوطني توفيق أبو نعيم، ونائبه.

وقال معروف في مؤتمر صحفي مشترك مع وزارة الصحة: "تم أخذ العينات اللازمة من الأشخاص الذين خالطوا الإصابتين المعلن عنهم ويتم انتظار النتائج"، مُردفاً: "لن نتردد في إعلان تطورات الواقع الصحي في غزّة، ولا وجود تطور حرج على صحة الحالتين".

وتابع: "تم عمل 9 محاضر ضبط لأشخاص حاولوا التلاعب بالأسعار داخل أسواق قطاع غزة، وحركة ضبط السوق في مجمل السلع داخل القطاع تسير على قدم وساق"، مُطمئناً الجميع بتوفر كافة السلع الأساسية بمخزون استراتيجي.

من جهته، قال الناطق باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة: "إنّ وزارة الصحة كثفت الفحص المخبري للعائدين لقطاع غزّة، حيث أجرى المختبر المركزي 99 فحصاً مخبرياً لحالات مشتبهة وكانت نتائج 97 عينة منها سلبية واثنتين كانت نتائجها موجبة لاثنين من الوافدين للقطاع ولم تسجل أي إصابات جديدة بالمرض حتى اللحظة".

وأردف: "الحالتين اللتين ظهرت نتائج إصابتهما بفيروس كورونا الجديد هما في الستينات والسبعينات من العمر، وعادتا  لقطاع غزّة من الباكستان ضمن مجموعة أخرى في مناطق متفرقة من محافظات الوطن ظهرت على بعضهم أعراض المرض وعليه توجهت الطواقم المختصة إلى مقر حجرهم الصحي بغزّة وتم عزلهما وأخد مسحات مخبرية منهما حتى ظهور نتائج فحص العينات رغم عدم ظهور أي أعراض مرضية عليهما"، مُؤكّداً على أنّ الحالتين لم يدخلا إلى مناطق سكناهم في قطاع غزّة.

واستدرك: "نطمئن أهلنا في قطاع غزة بأنّ الحالتين اللتين تم التأكد من إصابتهما بفيروس كورنا الجديد تم عزلهما فوراً ونقلهما للمتابعة الصحية في مستشفى العزل بمعبر رفح البري واتخاد كافة الإجراءات والتدابير اللازمة  للمخالطين للحالتين وعددهم 29 شخص بالإضافة إلى سحب 19 عينة للفحص المخبري وبانتظار النتائج".

وقال القدرة: "الإعلان المباشر فور صدور نتائج الفحص المخبري في ساعة متأخرة من الليل يدل على اعتماد منهج الشفافية وتدفق المعلومات من قبل وزارة الصحة للجمهور بشكل مباشر، وهذا يُمكن الطواقم الصحية والمواطنين من اتخاد التدابير الاحترازية الواجبة لحظة بلحظة".

وزاد القدرة بالقول: "اكتشاف الحالتين في مركز الحجر الصحي الإجباري، يُؤكّد سلامة الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها وزارة الصحة بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى لتحصين المجتمع لمواجهة مخاطر فيروس كورونا".

وأضاف: "الطواقم الطبية تابعت الحالة الصحية لــ1287 مستضافاً داخل 20 مركزاً للحجر الصحي مصنفة وفقاً لتاريخ دخول العائدين إليها ولا يسمح بمغادرتها أو إضافة آخرين إليها حتى انقضاء فترة الحجر الصحي". 

وأوضح القدرة: "تابعت وزارة الصحة إجراءات إنهاء فترة الحجر المنزلي لــ 637 عائداً لقطاع غزّة لم تسجل عليهم أي أعراض مرضية، لينخفض عدد المتواجدين في الحجر المنزلي حتى اللحظة إلى 2071 عائداً، تنتهي فترة الحجر المنزلي لآخر عائد منهم يوم الخميس المقبل 26 مارس الجاري ما يعني إتمام مرحلة مهمة في مواجهة فايروس كورونا، كما تم متابعة الالتزام بالسلامة والوقاية المنزلية لـ 1350 عائداً منهم".

وبيّن: "عقد وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش اجتماعاً مهماً مع مدير منظمة الصحة العالمية في فلسطين السيد جيلارد روكنشوب من أجل العمل فوراً مع كافة الجهات المعنية على تلبية الاحتياجات الطبية والمستلزمات الوقائية التي تتيح للطواقم الطبية تقديم خدماتها في مواجهة فيروس كورونا".

واستطرد: "وزارة الصحة تُحمل الاحتلال الإسرائيلي خطورة الأوضاع الصحية والإنسانية في قطاع غزة وتُطالب الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها تجاه 2 مليون مواطن يواجهون ظروفاً معيشية وصحية قاسية وسرعة تلبية الاحتياجات العاجلة والطارئة من أجهزة التنفس والعناية المركزة والادوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات والمستلزمات الوقائية وكافة مقومات الجهوزية والاستعداد لمواجهة وباء كورونا الجديد".

وتابع القدرة: "ندعو كافة المواطنين لضرورة الالتزام بتعليمات وإرشادات الوقاية والسلامة الشخصية والمجتمعية، والتواصل مع الرقم المجاني 103 لوزارة الصحة للاستفسارات الصحية على مدار الساعة، كما ندعو كبار السن والأطفال ومرضى الجهاز التنفسي وذوي المناعة الضعيفة إلى تجنب الأماكن العامة والتجمعات المزدحمة مع تمنياتنا لكم بموفور الصحة والعافية".