شاهدوا: بوتين ينشر 500 "أسد" في شوارع "روسيا" لتطبيق نظام الحجر الصحي

شاهدوا: بوتين ينشر 500 أسد في شوارع روسيا لتطبيق نظام الحجر الصحي
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

روجت بعض المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي لأخبار غير دقيقة، حول نشر روسيا 500 أسد في الشوارع لتطبيق نظام الحجر الصحي بهدف مكافحة انتشار فيروس كورونا المسبب لمرض "كوفيد 19".

تنزيل (2).jpg

 

تنزيل (3).jpg


 

وشارك مغردون وناشطون على "تويتر" و"فيسبوك" بشكل واسع في البلدان العربية وحول العالم،صورة لأسد يمشيفي أحد الشوارع، معلقين ومن دون التأكد بدقة حول حقيقة المعلومة ومصدر الصورة، بأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، نشر أسودا في الشوارع لإجبار المواطنين على تطبيق الحجر الصحي المنزلي، على حد زعمهم.

وانتشر الخبر في وسائل التواصل الاجتماعي، واعتبر البعض أنه أحد الطرق التي استخدمتها روسيا للتخفيف من انتشار فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19".

ومع التدقيق البسيط وبالبحث في متصفح "غوغل" عن تاريخ النشر، يمكن التحقق من تاريخ الصورة التي نشرت عام 2006 لأسد يدخل أحد الأحياء في جنوب أفريقيا.

ونشر أحد الناشطين في ذلك الوقت الصورةعلى موقع"ديفيد غاغ" قائلا: "تعبت حقا من الأسود الغبية التي تجوب الشوارع في جنوب أفريقيا. يجب القيام بشيء ما".

وكانت صحيفة "dailymail" قد نشرت الخبر عام 2006، والذي تحدث عن مشكلة حقيقية تعاني منها بعض مدن جنوب أفريقيا، والتي تتمثل بدخول الأسود الأحياء المأهولة وتسببها بهلع السكان، ومخاطر كبيرة على المواطنين، والذي يمكنكم مشاهدته بالضغط على الرابط المرفق.
وأعلنت غرفة العمليات الخاصة بمواجهة فيروس كورونا في روسيا، في وقت سابق من اليوم الأحد، أن التدابير المتخذة كافية لمواجهة فيروس كورونا في المرحلة الحالية ولا توجد خطط لإعلان حجر صحي مشدد حتى الآن.

وكان مصدر في الحكومة الروسية قدأفاد لوكالة"سبوتنيك"،اليوم الأحد، أن "سرعة تفشي الوباء في روسيا من الناحية الرياضية تشبه الوضع في دول مثل إسبانيا، وألمانيا، وفرنسا، وبريطانيا، وهناك نمو يومي في عدد الإصابات ما بين 27 و 33 بالمئة".

وأشار المصدر إلى أن روسيا لا زال أمامها احتياطي من الوقت من أجل اتخاذ هذه التدابير الصارمة، والتي يمكن أن تكون ضرورية لمواجهة الوباء.