في ظل انتشار "كورونا"

قناة عبرية تكشف النقص الحاد لدى الاحتلال في التعامل مع الأوبئة

كورونا في إسرائيل
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

نشرت قناة عبرية اليوم الاثنين، تقريرًا يُظهر نقصًا حادًا في استعداد الجهاز الصحي لدى الاحتلال الإسرائيلي في لتعامل مع الأوبئة، خاصة في ظل انتشار فيروس "كورونا" المستجد.

وبحسب قناة "كان" العبرية، يُستدل من نتائج تقرير مراقب الدولة حول استعداد الجهاز الصحي في البلاد وجهوزيته للتعامل مع انتشار الأوبئة ومعالجتها، بأنه ينقصه أسرّة في المستشفيات وكذلك أجهزة للتنفس الاصطناعي.

وأوضحت أعمال الرقابة التي أجراها مراقب الدولة متنياهو انغلمان، أنه في حال انتشار وباء، فإن أكثر من 150 ألف مستوطن سيضطرون للمكوث في المستشفيات لتلقي العلاج، وأن أكثر من 25 ألف شخص سيخضعون للعلاج في وحدات العناية المركزة، وأن اثني عشر ألفًا وخمسمائة شخص آخر سيحتاجون إلى ربطهم بأجهزة التنفس الاصطناعي.

وذكر المراقب بحسب القناة: "في حال انتشار وباء من هذا القبيل فإن الجهاز الصحي بحاجة إلى أكثر من 20 ألف سرير لاستيعاب المرضى وتقديم العلاج اللازم لهم"، مشددًا على أن وزارة الصحة لم تضع خطة لسد النقص في الأسرّة وبالطواقم الطبية أيضًا.
 
وأوصى المراقب وزارة الصحة ووزارة الجيش والجهات المعنية بوضع استراتيجية عملية من أجل التعامل بنجاعة متناهية مع حالة تنتشر فيه الأوبئة في البلاد.

وذكرت القناة، أن المراقب وجد أيضًا أن مخزون الأدوية يكفي لحوالي 16% فقط من المرضى، واتضح أن هناك نقصًا في مخزون اللقاح ضد وباء الحصبة ولم تقم الوزارة بتعبئة المخزون عندما تفشت العدوى في البلاد عام 2018.

وجاء  نشر هذا التقرير بالتزامن مع انتشار وباء "كورونا" في العالم، علمًا بأن التقرير لا يتطرق إلى هذا الوباء بحيث يتحدث عن الفترة التي سبقت ظهور أزمة تفشي فيروس "كورونا".

يذكر أن وزارة الجيش شكلت طواقم خاصة تعمل على تطوير ابتكارات تكنولوجية ستستخدم لمكافحة انتشار فيروس "كورونا".