تعرَّف على تطورات انتشار فيروس "كورونا" حول العالم!

كورونا حول العالم
حجم الخط

عواصم - وكالة خبر

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور، اليوم الثلاثاء، أن عدد الوفيات الناجمة عن تفشي فيروس "كورونا" في البلاد ارتفع بواقع (122) حالة في الـ24 ساعة الأخيرة، ووصل إلى (1934) حالة وفاة.

وأضاف جهانبور، في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي، أن العدد الإجمالي للمصابين بالمرض ارتفع بواقع (1762) حالة، خلال نفس الفترة، ووصل إلى (24811) إصابة.

وفي سياق متصل، ذكر التلفزيون الرسمي، نقلا عن الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم، أن نصف عدد الموظفين الحكوميين تقريبا يمكث في المنازل، في إطار إجراءات احتواء تفشي فيروس كورونا.

وقال روحاني إنه تقرر أيضا تمديد الإفراج المؤقت عن بعض السجناء إلى 18 أبريل أو نحو ذلك لمكافحة انتشار الفيروس.

وكان روحاني قد قال، بالأمس، إنه ينبغي للولايات المتحدة رفع العقوبات إذا كانت تريد مساعدة إيران في احتواء تفشي فيروس كورونا، مضيفا أن بلاده ليس لديها نية لقبول عرض واشنطن تقديم مساعدة إنسانية.

وأضاف، في خطاب تلفزيوني "الزعماء الأميركيون يكذبون...إذا كانوا يريدون مساعدة إيران، فما عليهم سوى رفع العقوبات...عندها سنتمكن من التعامل مع تفشي فيروس كورونا".

وعرضت واشنطن تقديم مساعدات إنسانية لإيران عدوها القديم. لكن المرشد الإيراني علي خامنئي رفض هذا العرض الأحد.

ويتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب واشنطن في 2018 من الاتفاق النووي، وإعادتها فرض العقوبات التي أعاقت اقتصاد طهران.

وألقت السلطات الإيرانية باللوم على العقوبات الأميركية في عرقلة جهودها للحد من انتشار المرض، وحث روحاني الأميركيين على دعوة حكومتهم إلى رفع العقوبات في الوقت الذي تكافح فيه إيران المرض.

وفي تغريدة، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الاثنين: "الولايات المتحدة لا تنصت. تعرقل المعركة العالمية ضد كوفيد-19. الحل الوحيد هو تحدي العقاب الأميركي الجماعي. ضرورة أخلاقية وعملية".

وفي روسيا، أعلنت عن تسجيل (57) إصابة جديدة بالفيروس في 14 إقليم خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

كما أ علن مقر عمليات مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في روسيا تعافي (5) مصابين.

وجاء في بيان مقر العمليات: "تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 57 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في روسيا في 14 إقليم"​​​.

وأشار المقر إلى ارتفاع عدد الإصابات ليبلغ 495 إصابة بفيروس كورونا في الوقت الراهن، موضحًا أن (28) حالة تم تسجيلها في موسكو، و(5) حالات في سان بطرسبرغ، وحالة واحدة في كل من جمهورية الشيشان وجمهورية تتارستان.

وتابع: "غادر 5 أشخاص المستشفى خلال الـ 24 ساعة الماضية  بعد تعافيهم من الفيروس... بذلك يبلغ إجمالي الذين تعافوا  من الفيروس 22 شخصا"

وفي العراق، أعلنت وزارة الصحة العراقية، عن وفاة (4) إثر إصابتهم بفيروس "كورونا"، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى (27) حالة.