طالع التفاصيل

الإعلام الحكومي يكشف آخر مستجدات القرارات المتعلقة بحالة الطوارئ بسبب "كورونا"

الاعلام الحكومي
حجم الخط

وكالة خبر

كشف مركز الإعلام والمعلومات الحكومي، خلال مؤتمر صحفي، مساء يوم الثلاثاء، عن آخر مستجدات القرارات المتعلقة بحالة الطوارئ بسبب فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد- 19).

وأوضح المركز، أن الآذان سيرفع في أوقاته المعلومة، ويلتزم المؤذنون بالمناداة "صلوا في بيوتكم" عقب الانتهاء من ألفاظ الآذان كاملة.

وأفاد بأنه تقرر إغلاق كافة المساجد في قطاع غزة لكافة الصلوات لمدة أسبوعين ابتداءً من مساء يوم الثلاثاء الموافق 24 مارس 2020، مضيفاً أنه تم توقيف تصدير المنتجات الزراعية، وأن الأسعار في الأسواق عادت لطبيعتها.

وأوضح الناطق باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة، أن الطواقم الطبية قدمت الرعاية الصحية لـ(1420) مستضافًا داخل مراكز الحجر الصحي، منها (708) حالة في مراكز الحجر الصحي المعدة للحالات المرضية، وتحويل (34) حالة الى الأقسام التخصصية في المستشفيات ضمن إجراءات عزل خاصة.

ونوَّه إلى أن الوزارة أنهت الحجر الصحي لـ(1341) عائدًا إلى قطاع غزة لم تسجل عليهم أي أعراض مرضية، مشيرًا إلى أنه تتم متابعة الإجراءات الصحية لإنهاء الحجر المنزلي لـ(1367) آخرين حتى نهاية الأسبوع الجاري ما يعني إتمام مرحلة مهمة في مواجهة فيروس "كورونا".

وأشار إلى أن المختبر المركزي أجرى (144) فحصًا مخبريًا لحالات مشتبهة كانت نتائج (142) منها سلبية، ونتائج اثنين من الفحوصات كانا موجبًا لحالتين وافدتين إلى قطاع غزة، موضحًا أنه لم تسجل أي حالات جديدة في قطاع غزة.

وقال: "نطمئن أهلنا في قطاع غزة بأن الطواقم الطبية تتابع الوضع الصحي للحالتين داخل مستشفى العزل بمعبر رفح البري"، متابعًا: "وهما بحالة صحية مستقرة ولم تظهر عليهما أي أعراض مرضية جديدة".

وأكد على أن سلسلة إجراءات الوزارة لمواجهة الفيروس تتزامن مع ما تعانيه من نقص حاد في 39% من الأدوية الأساسية، و23% من المستهلكات الطبية، و60% من لوازم المختبرات وبنوك الدم، إضافة إلى شح مواد الفحص المخبري لفيروس "كورونا" بفعل الحصار الإسرائيلي.

وحمَّل المركز الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة 2 مليون مواطن في قطاع غزة، وتقويضه الممنهج لمنظومة الخدمات الصحية والإنسانية مما يضع المسؤولين أمام منعطف خطير في مواجهة وباء "كورونا" المستجد.

وطالب الأمم المتحدة بتحمل مسؤوليتها في حماية الحقوق الصحية والإنسانية لشعبنا واتخاذ إجراءات عاجلة لتوفير أجهزة التنفس الصناعي والعناية المركزة والأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات ومواد فحص (كوفيد- 19) والمستلزمات الوقائية وكافة مقومات مواجهة الفيروس.