خلال مؤتمر صحفي

القدرة يُعلن حصيلة مصابي كورونا في غزة ويستعرض استعدادات وزارة الصحة

القدرة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الأربعاء، أنها لم تُسجل أي حالة إصابة بفيروس "كوفيد-19" كورونا في قطاع غزة، باستثناء الحالتن الوافدتين من باكستان.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة خلال مؤتمر الإيجاز الصحفي بشأن آخر مستجدات فيروس كورونا: "إنّ وزارة الصحة أجرت فحصاً مخبرياً لـ (151) حالة مشتبه بها منذ بداية مارس الجاري وكانت النتائج سلبية لـ (149) ونتيجتين كانت موجبة أعلن عنها مطلع الأسبوع الجاري".

وأضاف القدرة: "نطمئن أهلنا أن الوضع الصحي للحالتين اللتين أعلن عن إصابتهما بفيروس كورونا المستجد مطلع هدا الأسبوع مطمئنة ومستقرة".

وأشار إلى أن الطواقم الطبية قدمت الرعاية الصحية لـ(7568) عائداً مستضافاً في (22) مركزاً الحجر الصحي، من بينهم (870) عائداً تحت المتابعة الصحية في مركز مسقط قيزان النجار ومسقط جباليا وفندق الأمل والكومودور وبلوبيتش والقدس الدولي والمتحف.

وأوضح أنّه تم تم تحويل 34 حالة إلى الأقسام التخصصية في المستشفيات ضمن إجراءات عزل خاصة.

ولفت إلى أنّ وزارة الصحة أنهت الحجر المنزلي لـ(1503) عائداً الى قطاع غزة لم تسجل عليهم أي اعراض مرضية، وتجرى المتابعة الصحية لـ(1205) لازالوا يقضون الحجر الصحي نهاية الاسبوع الجاري ما يعني إتمام مرحلة مهمة في مواجهة فايروس كورونا.

وبيّن القدرة، أنّ وزارة الصحة تعمل بموارد محدودة مع استمرار الحصار الإسرائيلي الذى أوجد حالة من العوز المستمر في المقومات الصحية جراء النقص الحاد في الادوية الأساسية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات وبنوك الدم إضافة الى شح مواد الفحص المخبري لفيروس كورونا.

وطالب المؤسسات الأممية والإغاثية وأحرار العالم بتوجيه الدعم العاجل لقطاع غزة، والإسراع في توفير أجهزة التنفس الصناعي والعناية المركزة والادوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات ومواد فحص كوفيد 19 والمستلزمات الوقائية وكافة مقومات مواجهة وباء كورونا المستجد.

ودعا القدرة المواطنين إلى ضرورة تحصين أنفسهم ومجتمعهم من خلال التقيد بتعليمات وارشادات وزارة الصحة واتخاد أعلى درجات السلامة والوقاية الشخصية وفي المنازل والمحال التجارية والمطاعم والأسواق.

كما أكّد على ضرورة تجنب كبار السن والأطفال ومرضى الجهاز التنفسي وذوي المناعة الضعيفة والأمراض المزمنة، التجمعات والأماكن العامة، والتواصل على الرقم المجاني 103 لوزارة الصحة أو منصته عبر الواتساب على رقم  0599503103  للاستفسارات الصحية أو الابلاغ عن أي مخالفات أو تلاعب بالأسعار في مستلزمات الوقاية والتعقيم.