يحجز ثلث سكان العالم في بيوتهم

فيروس "كورونا" يواصل حصد الأرواح بوفاة أكثر من 21 ألف شخص

كورونا
حجم الخط

عواصم - وكالة خبر

يواصل فيروس "كوفيد-19" كورونا حصد أرواح الأشخاص حول العالم، حيث تخطت حصيلة وفياته مُنذ انتشاره في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر الماضي حتى الآن حاجز الـ 21 ألف، في وقتٍ تتضافر فيه الجهود الدولية للحد من تفشي هذا الوباء.

ولا يزال الفيروس يقلق العالم، ويفرض على نحو ثلث سكان الكرة الأرضية التزام منازلهم، خوفا من تفش أكبر للوباء الذي أصاب مئات الآلاف.

وتخطى عدد الوفيات في مختلف دول العالم التي ظهر فيها هذا الفيروس حاجز الـ 21 ألفا فيما وصل عدد الإصابات الى أكثر من 471 ألف في 182 بلدا ومنطقة، بينما تعافى منه حتى الآن أكثر من 114 ألف.

كما تخطّى عدد الأشخاص المشمولين بتدابير العزل المنزلي حول العالم لمكافحة فيروس كورونا 3 مليار نسمة.

وفي الصين، لم تسجل اليوم الخميس أي حالة إصابة محلية بفيروس كورونا المستجد، لكن السلطات الصحية سجلت 67 حالة مستوردة إضافية.

وأحصت كذلك ست وفيات بينها خمس في مدينة ووهان التي ظهر فيها الفيروس للمرة الأولى، بحسب الحصيلة الرسمية. 

ووفق وزارة الصحة الصينية، سجلت 541 حالة إصابة وصفتها السلطات بـ "المستوردة"، في وقت يظهر أن الصين قد نجحت إلى حد كبير بالسيطرة على المرض. 

وبدأت الحياة بالعودة تدريجياً إلى مقاطعة هوباي وعاصمتها ووهان بعد شهرين من الإغلاق جراء الفيروس. 

وأظهرت حصيلة نشرتها جامعة جونز هوبكنز أنّ عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ في الولايات المتحدة بلغ 1031 وفاة بينما بلغ عدد الذين ثبتت مخبرياً إصابتهم بالوباء في هذا البلد 68 ألفاً و572 شخصاً.

​كما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" إصابة أحد جنود مشاة البحرية الأمريكية في الوزارة بفيروس كورونا المستجد، في 24 آذار/مارس الجاري.

​وأقر مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع مشروع قانون بتريليوني (ألفي مليار) دولار للاستجابة للكارثة، ويرسله إلى مجلس النواب.

وارتفع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في كوريا الجنوبية فجر اليوم إلى 9,241 حالة، مع تسجيل 104 إصابات جديدة منهم 57 من الوافدين من الخارج.

وسجلت الأرجنتين 117 إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس الأربعاء، في أكبر قفزة في يوم واحد حتى الآن، ليصل إجمالي الحالات إلى 502. وأكدت وزارة الصحة الأرجنتينية، لأول مرة رصد حالات عدوى محلية، فيما بلغ عدد الوفيات 8.

وأعلنت هيئة الطيران المدني في روسيا تعليق كافة الرحلات بدءا من الجمعة لمنع تفشي الوباء في البلاد.

كما أعلن وزير الصحة الكويتي عن شفاء 6 حالات جديدة من فيروس كورونا ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 49.

من جهتها، سجلت تايلاند 111 إصابة جديدة مما يرفع عدد الإصابات إلى 1045.

بينما حول العالم تتواصل عملية إغلاق الحدود بين الدولة وحركة الطيران وحظر التجوال، ففي إسبانيا صادق مجلس النواب في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، على تمديد حالة الطوارئ في البلاد لمدة 15 يوما إضافيا لتستمر حتى 11 إبريل المقبل، لمواجهة فيروس كورونا.

وقالت السلطات الإسبانية إن المرض قضى في 24 ساعة الماضية على 738، ليصل إجمالي عدد الوفيات إلى 3647، وأصبحت إسبانيا الثانية في العالم بعد إيطاليا من حيث عدد الوفيات، وذكر مراسل الجزيرة في إسبانيا أن كارمن كالفو النائبة الأولى لرئيس الحكومة أصيبت بالفيروس.

بينما في إيطاليا، سجلت 683 وفاة جديدة بالوباء أمس الأربعاء، وهو ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات بالوباء إلى 7503.

وأعلنت السلطات الصحية في بريطانيا عن تسجيل 28 وفاة جديدة بكورونا في البلاد، ما يرفع إجمالي الوفيات في المملكة إلى 465، وصدقت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية أمس على مشروع قانون الطوارئ الخاص بمواجهة فيروس كورونا، وهو ما يمنح الحكومة صلاحيات استثنائية.

وفي فرنسا، أعلنت المتحدثة باسم الحكومة، سيبيت ندياي، أن قرارا بتمديد محتمل للعزل الذي تعيشه البلاد سيؤخذ في الأيام المقبلة، في وقت تبدو فيه الحكومة منفتحة على إمكانية تتبع المواطنين رقميا إذا ما استدعت الضرورة ذلك لمواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا.

وتعيش فرنسا، منذ الثلاثاء 17 مارس الجاري، عزلا حدد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مدّته أول الأمر بـ15 يوما، في وقت دخلت فيه البلاد، الثلاثاء، حالة من الطوارئ الصحية تعطي الحكومة صلاحيات واسعة