تعيين بيرتس رئيسًا مؤقتًا للكنيست الإسرائيلي

بيرتس
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

كشف الإعلام العبري، أن المحكمة الإسرائيلية أصدرت، اليوم الخميس، قرارًا بتعيين رئيس تكتل اليسار الرئيسي "عمير بيرتس" رئيساً للكنيست الإسرائيلي.

وأفادت صحيفة "هآرتس" العبرية عبر موقعها الإلكتروني، بأن المحكمة العليا الإسرائيلية قضت بتعيين عمير بيرتس رئيساً مؤقتاً للكنيست؛ وذلك طبعاً بحكم العمر الذي حدده القانون.

وأكدت، على أنّه بعد استقالة إدلشتاين، قضت المحكمة العليا بتعيين بيرتس رئيسًا مؤقتًا للكنيست، بهدف إدارة الجلسة الكاملة للكنيست من أجل التصويت لاختيار رئيس جديد دائم.

ونوّهت، إلى أنّ القرار اثار ردود فعل كبيرة في الأحزاب اليمينية ونتنياهو، متهماً اليسار لهم بأنه يسعى لتدمير القضاء والمحكمة العليا ويسعون لتخريب الكنيست.

وطالب الرئيس الإسرائيلي ريفلين، بحكومة وحدة وطنية تجمع كافة الأحزاب والكتل.

وكان، بيرتس أعلن عمير بالأمس، رفضه قرار بولي إدلشتاين، رئيس الكنيست الإسرائيلي المستقيل  من منصبه، بتعيينه بديلًا له بشكل مؤقت إلى حين انتخاب آخر.

وأبلغ بيرتس قراره لحزب أزرق - أبيض، في إطار التواصل المشترك بينهما، مشيرًا إلى أنه سينتظر قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بشأن وضع الكنيست في أعقاب استقالة إدلشتاين وعدم التزامه بالقرار السابق للمحكمة بعقد جلسة عامة وانتخاب بديلًا له.

يذكر، أنّ إدلشتاين قرر تعيين بيرتس بشكل مؤقت، على أن يبدأ مهامه الساعة 11 من يوم الجمعة المقبل بعد أن تصبح استقالته سارية المفعول.

وقدم حزب أزرق - أبيض التماسًا أمام العليا الإسرائيلية طالب بإلزام إدلشتاين بالتراجع الاستقالة وعقد الجلسة العامة للكنيست لانتخاب بديلًا له.

ورد إدلشتاين على المحكمة بالقول: "ضميري لا يسمح لي بتطبيق قراركم"، معتبرًا القرار السابق للمحكمة ضربةً قاضيةً للديمقراطية وللكنيست.

وطالب المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيحاي ماندلبليت إدلشتاين باحترام قرار الكنيست، وهو الأمر ذاته الذي صدر عن الهيئة الاستشارية القانونية للكنيست.

وقالت مصادر من الحزب إن خطوة إدلشتاين هدفها كسب مزيد من الوقت لصالح الكتلة اليمينية، خاصةً الليكود، لكي تقل الفترة الممنوحة لزعيم أزرق - أبيض بيني غانتس لتشكيل الحكومة، وفقدان عدة أيام إلى حين انتخاب رئيس كنيست جديد.

ومن جهة أخرى، طالب الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في خطابة مساء الأمس الانصياع الى قرارات المحكمة العليا في إشارة الى رئيس الكنيست المستقيل يولي إدلشتاين، وقال ريفلين امن "واجبنا جميعا الانصياع إلى قرارات المحكمة العليا، مطالبا بنفس الوقت الليكود وتحالف "أزرق أبيض" العمل معا على إقامة حكومة وحدة.

وقال ريفلين : "رغم الصدع العميق بين المعسكرات ورغم الخطابات القاسية بين الطرفين، أدرك أن غالبية أو كل القيادة الإسرائيلية من اليمين واليسار، تدرك جيدا أن من واجبنا جميعا الانصياع إلى أوامر المحكمة العليا، ولن يخطر على بال أحد أن لا يطبقها، حتى لو كان يعتقد بأن المحكمة أخطأت بقرارها".

وطالب في خطابه كل من الليكود وتحالف "ازرق ابيض" الى توحيد القوى وإقامة حكومة وحدة وطنيةـ وقال: "ابحثوا عن الطريق إلى قيادة مشتركة ومسؤولة ضعوا أمام أعينكم هذا الفيروس المخيف التي تمس بنا" كما طالب ريفلين المواطنين الانصياع إلى الأوامر الجديد من قبل وزارة الصحة لأنها تصب في مصلحتهم