مالية الاحتلال تتحدث عن سيناريوهات خطيرة تصل لـ3 أشهر بسبب "كورونا"

كورونا في إسرائيل
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

تحدث مدير عام وزارة المالية في حكومة الاحتلال، عن وجود سيناريوهات خطيرة لامتداد أزمة فيروس "كورونا" لفترة قد تصل إلى ثلاثة أشهر، مشيرًا إلى أن ذلك يعني انهيار الكثير من الشركات.

ونقلت صحيفة "كلكليست" الاقتصادية عن "شاي بابد" قوله إن هناك سيناريو لشل الاقتصاد الإسرائيلي فترة خمسة أسابيع في البداية، لافتاً إلى أن تعطل الاقتصاد لهذه الفترة سيمس بنسبة 9% من الناتج المحلي.

أما السيناريو الآخر، وفق "بابد"؛ فيشهد تعطل المرافق الاقتصادية لمدة 12 أسبوعًا، ما يعني المس بنسبة 18% من الناتج المحلي، وهي نسبة غير مسبوقة منذ إنشاء الكيان.

وفيما، يتعلق بالنمو الاقتصادي، قال إن أزمة كورونا شطبت الارتفاع في النمو، والذي وصل إلى 3.8% قبل الأزمة، ومن المتوقع أن يصل إلى -2% بعدها.

وأضاف "هذا يعني تعرض الاقتصاد الإسرائيلي لضربة مميتة وخاصة الشركات، إذ سينهار الكثير منها"، مشيرًا إلى أن تكلفة دفعات العاطلين عن العمل تصل إلى 10 مليار شيقل.

وبخصوص توقعاته لموعد بدء تعافي الاقتصاد؛ توقع "بابد" أن يبدأ التعافي في النصف الثاني من هذا العام ويستمر حتى العام المقبل، بينما يأتي ذلك في ظل ارتفاع عدد العاطلين عن العمل لأكثر من 800 ألف شخص، ما يعني نسبة بطالة تصل إلى 20.8%.