طالع تفاصيل البيان

"حماس" تُعقب على مبادرة الحوثيين بشأن المعتقلين الفلسطينيين في السعودية

حركة حماس
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

عقّبت حركة "حماس" مساء يوم الخميس، على مبادرة زعيم الحوثيين باليمن، عبد الملك الحوثي بشأن المعتقلين الفلسطينيين في السعودية.

وقالت "حماس" في بيان وصل "خبر" نسخة عنه: "تابعنا باهتمام المبادرة المقدرة التي أطلقها السيد عبد الملك الحوثي مساء اليوم، بخصوص مبادلة الأسرى لديهم مقابل إطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين في المملكة العربية السعودية".

وأضافت: "إننا إزاء هذه المبادرة الذاتية فإننا نقدر عالياً روح التآخي والتعاطف مع الشعب الفلسطيني ودعم صموده ومقاومته، ونعبر عن شكرنا على هذا الاهتمام والمبادرة".

وأوضحت بالقول: "نجدد مطالبتنا المستمرة للإخوة في السعودية بضرورة الإفراج العاجل عن جميع المعتقلين الفلسطينيين من سجون المملكة، وعلى رأسهم الدكتور محمد الخضري أبو هاني، فالحركة لم تأل جهدًا في التواصل مع القيادة السعودية على مدى قرابة عام كامل، وآخرها دعوة رئيس المكتب السياسي للحركة الأخ المجاهد إسماعيل هنية لملك السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز للإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين الذين لم يسببوا ضرراً للمملكة، واحترموا أصول الضيافة في بلد شقيق دون مقابل أو شرط، فلا ذنب اقترفوه ولا جرم قاموا به".

وتابعت: "نؤكد على أن قضية فلسطين كانت وستبقى القضية الجامعة لأمتنا العربية الإسلامية، وندعو الجميع إلى توحيد جهودهم لدعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، آملين وحدة أمتنا وجمع صفها".

وكان زعيم حركة أنصار الله عبد الملك الحوثي، قد أعلن اليوم الخميس، عن استعداد الحركة بشكل تام للإفراج عن أحد الطيارين الأسرى مع أربعة من الضباط والجنود السعودين مقابل الإفراج عن أنصار من حركة "حماس" محتجزين لدى السلطات السعودية.

وأكد الحوثي في كلمة له بمناسبة "اليوم الوطني للصمود"، على ثبات الموقف المبدأي في مساندة الشعب الفلسطيني وإدانة كل أشكال التآمر عليه، قائلًا: "نعبر عن استنكارنا الشديد لما تقوم به السلطات السعودية من اختطاف لأعضاء في حركة "حماس" ومحاكمتهم".

وأردف: "النظام السعودي يحاكم المختطفين الفلسطينيين بتهمة دعم جهة إرهابية ويقصد المجاهدين، كما أن النظام السعودي ينظر إلى اليمن نظرة سوداوية عليه أن يغيرها، كما جاء". وفق حديثه

وذكر: "لا جدوى من استمرار العدوان على اليمن لأنه ليس صحيحًا، إننا لا نشكل خطرًا على أحد في العالم العربي أنكم تجنون المزيد من الفشل كلما استمر عدوانكم على اليمن".