دعم مالي لاقتصاد "إسرائيل" بقيمة 80 مليار شيكل لمواجهة "كورونا"

مالية الاحتلال
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

قدَّمت وزارة المالية ومكتب رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، دعمًا ماليًا لاقتصاد "إسرائيل" بقيمة 80 مليار شاقل (نحو 20.2 مليار يورو)، لمواجهة انتشار فيروس "كورونا" المستجد.

وشمل الدعم المالي 10 مليارات شاقل، (نحو 2.5 مليار يورو)، سيتم ضخها في ميزانية وزارة الصحة، وستعمل الحزمة المالية على زيادة إعانات البطالة، وتخصيص المساعدة للموظفين فوق سن 67، وكذلك العاملين لحسابهم الخاص وقد تصل المساعدة لهذا الأخير إلى 12000 شاقل، (نحو 3033 يورو).

 ومنذ بداية أزمة فيروس كورونا، استمر عدد العاطلين عن عمل في "إسرائيل" في الارتفاع حيث أجبرت القيود المفروضة على الاحتفاظ بالعاملين والموظفين في البيوت مما جعل العديد من الشركات تعجل بالإغلاق.

وبحسب مؤسسة التأمين الوطني، وحتى مساء الأربعاء الماضي، وصل معدل البطالة إلى 20.12%، ومنذ بداية مارس الجاري، سجل 679،778 عاطلا جديدا عن عمل لدى المؤسسة. ومع ذلك، فإن 90.4% منهم مسجلين "كموظفين بدون أجر". 

وتتوقع وزارة المالية أن يرتفع العدد ووصوله الى مليون شخص عاطل عن العمل في ذروة الأزمة، إذ سجل لحد الآن 837،629 شخص عاطل عن العمل.

ووفقا للمؤسسة الإسرائيلية، لن يتمكن 10 إلى 20% فقط من المسجلين الجدد من استعادة وظائفهم في نهاية الوباء، بحيث ينخفض عدد الباحثين عن العمل إلى 200 ألف مرة في "إسرائيل" الخارج من الأزمة.