تحدث عن الشيكات والمقاصة

الشوا يُعلن عن آلية جديدة لصرف رواتب الموظفين

البنوك
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلن رئيس سلطة النقد عزّام الشوا، اليوم السبت، عن اتباع آلية جديدة لصرف الرواتب في إطار الإجراءات الوقائية من فيروس "كوفيد-19" كورونا، وتماشيًا مع حالة الطوارئ في فلسطين.

وقال الشوا، في تصريحاتٍ صحفية: "إنه وبالترتيب مع وزراة المالية سيتم صرف الرواتب بآلية محددة وعلى أيام عبر الصرافات الآلية، تجنباً للضغط وضمان عدم تجمع المواطنين في مكان واحد"، مشيراً إلى أن من لا يملك بطاقة الصراف الآلي إما سيتم إصدار بطاقة له أو استقباله.

وفيما يتعلق بالشيكات، أوضح الشوا أنه تم إيقاف المقاصة منذ إعلان حالة الطوارئ حمايةً لحقوق المواطنين، وتم إلغاء تصنيف الشيكات لعدم كفاية الرصيد حيث سيتم إعادة الشك في حال عدم وجود رصيد تحت بند الطوارئ، لافتًا إلى أنه وبعد انتهاء حالة الطوارئ سيعود الوضع على ما كان عليه مع إعطاء فترة لأصحاب الشيكات للعودة لأعمالهم وتصويب أوضاعهم.

وأضاف رئيس سلطة النقد، "إنه في الثالث من الشهر المقبل أي يوم انتهاء فترة الإغلاق التي أعلنت عنها الحكومة ستكون أول جلسة للمقاصة ولكن لا يمكن إعادة فتحها بالكامل لأنه جزء منها عمل لرئيس سلطة النقد، والجزء الآخر عمل موظفين حيث يجتمع موظفو سلطة النقد مع موظفين من 14 بنكًا إضافة إلى موظفي الفروع "، مشيرًا إلى أن ذلك يتناقض مع توصيات الحكومة بعدم التجمع خوفًا من انتشار الوباء.