بعد أخذ العينات

القدرة يعلن عن نتائح الفحص الطبي للواء أبو نعيم ونائبه

توفيق أبو نعيم.
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

استعرضت وزارة الصحة في غزة، مساء يوم السبت، آخر مستجدات فيروس "كوفيد-19" كورونا المستجد في قطاع غزة.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، خلال مؤتمر الإيجاز الصحفي بشأن آخر مستجدات فيروس كورونا، "إن عينات الفحص الطبي لفيروس كورونا التي أخذت من اللواء توفيق أبو نعيم ومساعده أظهرت النتائج أنها سلبية (أي غير مصاب)"، مشيرًا إلى أنه سيتم إنهاء حجرهما الصحي بعد إتمام الفترة المعلنة 14 يومًا.

وأضاف القدرة، أنه لم يتم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في قطاع غزة، وفق الفحوصات التي أجريت حتى الآن، مؤكدًا على أن إجراءات السلامة والوقاية على معابر قطاع غزة مشددة.

وأعلن القدرة عن تمديد إجراءات الحجر الصحي من أسبوعين إلى ثلاثة "فق توصيات الخبراء المختصين لوجود نسب دولية لظهور المرض لأكثر من أسبوعين".

وتابع القدرة: "نعمل بإمكانيات محدودة والمستشفيات تعاني من نقص الأدوية اوأجهزة التنفس الصناعي وندعو لضرورة الإسراع في توفيرها"، داعيًا المؤسسات الإنسانية للعمل على توفير مبلغ 23 مليون دولار لتوفير أجهزة تنفس صناعي إضافية.

وبين أنه يتم رعاية ومتابعة 1719 شخصاً داخل مراكز الحجر الصحي في قطاع غزة، منهم 983 حالة مرضية وكبار السن، مؤكداً على أن كافة مراكز الحجر الصحي مناطق مغلقة، وسيتم مساءلة كافة من يخالف القوانين.

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة  "إن طواقم التفتيش الصيدلاني كثّفت متابعاتها للمؤسسات الصيدلانية واتخذت إجراءاتها بحق 10 مؤسسات بسبب مخالفاتها لأسعار المعقمات ومستلزمات الوقاية".

وذكر أن الصحة قررت تقنين خدمات الرعاية الأولية وإقصارها على مراكز محددة في كل محافظة، فيما ستخصص المراكز لخدمات الطب العام والخدمات التشخيصية للسيدات والحوامل، وصرف علاج الأمراض المزمنة- وفق المتاح منها- وخدمات التطعيم، وتقليص خدمات العلاج الطبيعي واقصار تقديم خدمات الأشعة والفحص المخبري والاسنان على الحالات الطارئة".

ودعا القدرة كبار السن والأطفال ومرضى الجهاز التنفسي وذوي المناعة الضعيفة والأمراض المزمنة إلى تجنب الأسواق والتجمعات والأماكن العامة.

وطالب المواطنين بالالتزام الكامل بتعليمات الوقاية والسلامة بما فيها المكوث في المنازل لفترات أطول والتحرك للضرورة القصوى فقط.

كما دعا المواطنين وإدارات البنوك والعاملين فيها إلى اتباع إجراءات الوقاية والسلامة كافة خلال تلقي الرواتب بما في ذلك فروع البريد والصراف الآلي.

ودعا القدرة المواطنين إلى التواصل على الرقم المجاني 103 لوزارة الصحة أو منصته عبر واتساب على رقم 0599503103 للاستفسارات الصحية أو الإبلاغ عن أي مخالفات من المؤسسات الصيدلانية أو الطبية.