تحدث عن امتحانات التوجيهي

مسؤول بوزارة التعليم يوضح حقيقة السيناريوهات المتداولة عن إنهاء العام الدراسي

دراسة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف مسؤول المتابعة الميدانية بوزارة التربية والتعليم في رام الله، أيوب عليان، اليوم الإثنين، حقيقة ما يتم تداوله بشأن طريقة إنهاء العام الدارسي 2020 بالنسبة "للمراحل الأساسية والثانوية".

 وأكّد عليان في تصريحاتٍ صحفية لـ"إذاعة القدس"، على أنّه لا توجد حتى اللحظة إجابة بشأن طريقة إنهاء العام الدارسي كون أنّ أزمة فيروس كورونا لم تنته بعد والوباء يُشكل خطراً على صحة الطلبة، نافيًا بذات الوقت كافة السيناريوهات المتداولة حول الموضوع.

وأضاف: "قرار وزارة التربية والتعليم قرار سياسي وإنهاء العام الدراسي للمراحل الأساسية  يريد خطوات، ولكن ما يهمني كتربوي بعض المهارات الأساسية  فكيف سنكمل المهارات، ووضع السيناريوهات سيكون حاضراً فور انتهاء الأزمة".

وتابع عليان: "منذ قرار إغلاق المؤسسات التعليمية، لجأت الوزارة إلي عدة مجالات للتعليم عن بعد، ولكن التعليم الوجاهي لا يغني عن التعليم"، مردفًا: "هناك أزمة يعاني منها شعبنا الفلسطيني ولكن هذة الأزمة نتيجة ظرف مرضي خطير على أبنائنا، لا أستطيع الإجابة قبل أنّ تنتهي الأزمة".

واستطرد عليان: "تم إنهاء 75% من العام الدراسي ولكن بقي 25%، فكيف يمكن أن ننهي ما تبقى وخاصة أن هناك مفاهيم حياتية لا يمكن تركها، وخاصة في المراحل الأساسية".

وبيّن أن الوزارة كانت نتوقع انتهاء الأزمة في 5_4-2020، وكان هناك سيناريو بوضع منهاج طوارئ.

وفيما يخص امتحانات الثانوية العامة، قال عليان: "أصدرنا بيان بأن امتحانات الثانوية العامة أيضاً في موعدها ولكن لا أستطيع القول إن الأزمة قد تنتهي قبل الموعد ولكن نحن جاهزون لعقد الامتحانات"، لافتاً إلى أنّه سيتم الأسبوع القادم إصدار توضيح بشأن مناهج الثانوية العامة.