هيئة مسيرات العودة تُقرر إلغاء فعالية يوم الأرض

ذكرى يوم الأرض
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلنت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة ومواجهة "صفقة القرن"، اليوم الإثنين، عن إلغاء الفعالية المركزية ليوم الأرض واستبدالها بفعاليات رمزية، في ضوء أزمة فيروس كورونا المُنتشر في كل أنحاء العالم.

وقال رئيس الهيئة خالد البطش خلال مؤتمر صحفي، عقده بمخيم ملكة شرق مدينة غزة، "ندهو جماهير شعبنا لرفع وإطلاق اعلام الفلسطينية في سماء الوطن وحرق علم الاحتلال الإسرائيلي".

كما طالب البطش، بتوقف حركة السير بالمحافظات  لمدة خمسة دقائق، والدعوة لقرع جرائس الكنائس والصدح بالتكبيرات في المساجد ومن شرفات البيوت والمنازل بعد أذان المغرب اليوم.

ودعا للبدء بحملة وطنية للتعقيم بكل المحافظات؛ حماية للشعب الفلسطيني من خطر تفشي الوباء القاتل؛ مردفًا: "إن سلامة شعبنا هو أملنا اليوم، داعين العالم كله لرفع الحصار وإمدادنا بكل المقومات المطلوبة للتصدي للفايروس القاتل".

وجدد البطش تأكيده على استمرار مسيرات العودة ومواصلة توسيعها وتطويرها والحفاظ على شكلها السلمي، "كشاهد على ظلم الاحتلال واستمرار السعي لنقلها في جميع أماكن تواجد شعبنا".

ودعت الهيئة لاستعادة الوحدة وإنهاء الانقسام استناداً لثوابت شعبنا؛ مشيرًا إلى أن "هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها القضية توجب علينا وحدة المرجعية والقرار وإعادة الإعتبار لمشروعنا الوطني"، محملاً الاحتلال مسؤوليات تداعيات قد تلحق ضرر بشعبنا.

وطالب البطش الدول الاسلامية وجامعة الدول العربية لاتخاذ قرارها بكسر الحصار الظالم عن غزة، داعيًا المؤسسات الدولية  لتحمل مسؤوليات لتوفير كل ما يلزم بتوفير معدات طبية ووقائية في مكافحة جائحة كورونا.

ووجه البطش، التحية للأسرى "الذي يخوضون معركة تلو معركة ضد مصلحة سجون الاحتلال الذي تُضيق عليهم الخناق في ظل أزمة كورونا، محذرًا الاحتلال من تبعات هذه الممارسات والانتهاكات.

وأضاف: "في ظل الأزمة العالمية الراهنة وإجراءات الطوارئ وفي الوقت الذي نشيد بالجهود الوطنية والشعبية المبذولة من اجل المرض؛ ندعو لتظافر كل الجهود لتعزيز صمود الجبهة الداخلية ومواجهة المرض".

ودعا البطش الكل الوطني للإلتزام بالتعليمات والجهات الصادرة عن جهات الاختصاص حفاظاً على سلامة الجميع.