استقرار الحالة الصحية للمصابين

الصحة بغزة: نواجه أزمة خانقة ونطالب التدخل الفوري لإنقاد الوضع الصحي بالقطاع

القدرة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة، على أن وزارته  تواجه أزمة خانقة جراء تناقص المقومات الدوائية والتجهيزات الطبية ومستلزمات الوقاية والفحوصات المخبرية وأجهزة التنفس الصناعي مما يجعل الوزارة أكثر قلقاً في مواجهة فيروس "كورونا" المهدد الأول للأنظمة الصحية في العالم.

وأشار خلال مؤتمر صحفي مساء يوم الإثنين، إلى أن الوزارة تنظر بقلق شديد إلى كافة التقارير الأممية التي تؤكد المستويات الكارثية للوضع الصحي والإنساني في قطاع غزة جراء استمرار الحصار الإسرائيلي والتي كان آخرها التحذيرات التي أطلقها مدير عمليات وكالة الغوث السيد ماتياس شمالي حول خطورة الواقع الصحي المخيف وصعوبة إدارة الأزمة في مواجهة وباء "كورونا" المستجد.

وطالب المجتمع الدولي ومؤسساته الإنسانية والإغاثية إلى التدخل الفوري لإنقاد الوضع الصحي في قطاع غزة من خلال توفير مبلغ 23 مليون دولار لأجهزة التنفس الصناعي والعناية المركزة والأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات والمواد الفحص المخبري وقطع غيار الأجهزة الطبية ومستلزمات الوقاية لتحقيق الاستجابة الأولى حال تفشي الفيروس.

وأفاد بأن المختبر المركزي كثف فحص العينات المخبرية من المستضافين في مراكز الحجر الصحي، واتم خلال الساعات الأخيرة فحص(50) عينة مشتبهة وكانت جميع نتائجها سلبية، ولم تسجيل أي إصابة جديدة بالمرض في قطاع غزة حتى الان.

وبين أن وزارته تتابع عن كثب الوضع الصحي للمستضافين في مراكز الحجر الصحي الدين يشكلون بوعيهم ومسؤولياتهم الأخلاقية والوطنية صمام الأمان لتحصين المجتمع.

وحسب تصريحات القدرة، قدمت الطواقم الطبية خدماتها لــ 1769 مستضافاً داخل مراكز الحجر الصحي من بينهم 1006 حالة مرضية مختلفة تحت المتابعة الصحية في الفنادق والمراكز الصحية والمستشفيات التخصصية ضمن الإجراءات الوقائية المعتمدة.

وشدد القدرة، على أن الوضع الصحي للحالات التسعة المصابة بفيروس "كورونا" في قطاع غزة مستقرة ومطمئنة ولم تطرأ عليهما أي اعراض أو تغيرات صحية حتى اللحظة.

وتابع: "نؤكد على كافة المواطنين الالتزام الكامل بإجراءات وتعليمات الوقاية والسلامة لتحصين المجتمع في مواجهة فيروس "كورونا" المستجد بما في ذلك المكوث لفترات أطول في المنازل وعدم والتحرك إلا للضرورة القصوى".

وأضاف: "نؤكد على كبار السن والأطفال ومرضى الجهاز التنفسي وذوي المناعة الضعيفة والأمراض المزمنة إلى تجنب الأسواق والتجمعات والأماكن العامة".

وفي ختام المؤتمر، دعا القدرة جمهورنا الكريم إلى التواصل على الرقم المجاني 103 لوزارة الصحة أو منصته عبر الواتساب على رقم  0599503103  للاستفسارات الصحية أو الإبلاغ عن أي مخالفات من المؤسسات الصيدلانية أو الطبية, مع تمنياتنا لكم بموفور الصحة والعافية.