تعمل في جامعة أمريكية

خبيرة بيولوجية: الطقس الجاف والحار يمكن أن يبطئ انتشار فيروس "كورونا"

علاج كورونا
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أكدت أستاذة العلوم البيولوجية بكلية البيولوجيا في جامعة جورج ماسون الأمريكية، أنتشا بارانوفا، على أن الطقس الحار والجاف مع درجات حرارة أعلى من 21 درجة مئوية يمكن أن يبطئ انتشار فيروس "كورونا".

وقالت بارانوفا، إن الرطوبة تتبخر وتجف مع ارتفاع الحرارة، ويتغير الفيروس و"يفسد"، مضيفة: "إذا كان الفيروس في الظروف الحالية يستطيع أن يبقى على الأسطح الخارجية لمدة ثلاثة أيام، فهو في الطقس الحار لن يبقى على الأسطح ذاتها لمدة ثلاث ساعات".

وتابعت أن قلة من الناس يمكن أن يصابوا بالعدوى بانتقال الفيروس من ملامسة السطح الخارجي، موضحة أنه "ومع ذلك، نحن نتحدث عن الهواء الطلق، وليس عن المباني".

ولفتت إلى أن تكييف الهواء داخل المباني حين يعمل، يساعد الفيروس في أن يبقى على قيد الحياة، مردفة أن فيروس الإنفلونزا يضعف في الصيف".

وذكرت: "تبعًا لذلك، في الصيف يمكن أن ينخفض تفشي الفيروسات التاجية، خاصة إذا ارتفعت درجة الحرارة في النهار إلى ما فوق 21 درجة مئوية".

وأشارت إلى أن درجة الحرارة إذا ما بلغت 22 – 23 درجة مئوية خلال ساعة واحدة في النهار على الأقل "فسيكون ذلك كافيا لتقليل نشاط الفيروس".

وبلغ عدد الإصابات بفيروس "كورنا" المستجد 750 ألفًا، في حين ارتفع عدد الوفيات إلى نحو 38 ألفا، وهو ما يعادل نسبة 4.7% من مجموع الإصابات، وتعافى نحو 160 ألفاً من الوباء.