في ظل استمرار فرض القيود

فيروس "كورونا" يواصل حصد الأرواح بوفاة أكثر من 43 ألف شخص حول العالم

كورونا العالم
حجم الخط

عواصم - وكالة خبر

أظهرت معطيات منظمة الصحة العالمية، مواصلة فيروس "كورونا" المستجد انتشاره حول العالم، حيث حصد أرواح حوالي (43 ألف) شخصاً، بينما سجلت (860 ألف) إصابة بالمرض في مختلف دول العالم.

وفي المقابل تُواصل الدول إغلاق حدودها وفرض المزيد من التقييدات لمنع تنقل المواطنين، إذ يواصل أكثر من 3 مليارات العزل في المنازل كإجراء وقائي للحد من انتشار الفيروس.

وتعاني أسواق الأسهم العالمية من تحقيق خسائر تاريخية خلال الأشهرالثلاثة الأولى من العام الحالي، وسط عمليات بيع مكثفة مرتبطة بانتشار فيروس "كورونا" المستجد. فقد شهد مؤشراً داو جونز الصناعي ومؤشر فوتسي في لندن أكبر انخفاضات فصلية منذ عام 1987، حيث انخفضا بنسبة 23% و25% على الترتيب.

كما خسر مؤشر ستاندرد آند بورز 500 نسبة 20% خلال الربع الأول، وهو الأسوأ له منذ عام 2008.

وجاءت التراجعات في وقت أمرت السلطات بوقف معظم الأنشطة الاقتصادية في محاولة لإبطاء انتشار الوباء. وحذر خبراء بمجال الاقتصاد من أن الضربة التي يتعرض لها الاقتصاد العالمي ستكون على الأرجح أسوأ من الأزمة المالية العالمية.

وعلى سبيل المثال، توقع خبراء مؤسسة "آي إتش إس ماركيت" أن ينكمش النمو بنسبة 2.8% هذا العام، مقارنة بانخفاض بلغ 1.7% عام 2009.

وطالت الأزمة الحالية جميع دول العالم. وتتوقع مؤسسة "آي إتش إس ماركيت" تراجع النمو في الصين إلى 2%، في حين قد تشهد بريطانيا انخفاضا في النمو بنسبة 4.5%. والتوقعات أسوأ لبلدان مثل إيطاليا وغيرها من الدول ذات الاقتصادات الأقل تطورا.

وقالت رئيسة صندوق النقد الدولي، كريستينا جورجيفا، أمس الثلاثاء: "مازلنا قلقين للغاية بشأن التوقعات السلبية للنمو العالمي في عام 2020، وخاصة بشأن الضغط الذي سيتركه الانكماش الاقتصادي على الأسواق الناشئة والدول ذات الدخل المنخفض".

في الولايات المتحدة، أشار أحد تحليلات البنك المركزي إلى أن معدل البطالة قد يرتفع إلى أكثر من 32% خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، مع فقدان أكثر من 47 مليون شخص وظائفهم. على الصعيد العالمي، لا تزال العديد من مؤشرات الأسهم متراجعة بأكثر من 20% عما كانت عليه في بداية العام.

وأدى التراجع الحاد في أسعار النفط، بسبب انخفاض الطلب وحرب الأسعار بين المنتجين، إلى تفاقم المشاكل في أسواق المال.

وتعهدت الحكومات بحزم إنقاذ مالي ضخمة، وهو ما ساعد على ارتفاع أسعار الأسهم في الأيام القليلة الماضية.

وارتفع مؤشر فوتسي يوم الثلاثاء بنسبة 2% تقريبا، بينما حقق مؤشرا داكس الألماني وكاك 40 الفرنسي مكاسب متواضعة. لكن المؤشرات الأمريكية الرئيسية تعثرت، حيث انخفض مؤشر داو بنسبة 1.8%، ومؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.6%، وناسداك بنسبة 1% تقريبا.

الصين: سجلت الصين يوم الأربعاء، تراجعا في عدد حالات الإصابة الجديدة المؤكدة بفيروس كورونا، اليوم، إذ قالت لجنة الصحة الوطنية إنه تم رصد (36) حالة إصابة جديدة الثلاثاء انخفاضا من (48) في اليوم السابق.

وأعلنت اللجنة الصحية الوطنية الصينية، عن وفاة (7) أشخاص بفيروس كوفيد-19، و(36) إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، (35) منهم أتوا من الخارج، وتعافي (186) مصابا.

روسيا: أعلنت اللجنة الصحية الروسية، اليوم عن تسجيل (7) وفيات و(440) إصابة جديدة بكورونا في روسيا خلال الساعات الـ24 الماضية

وتوصل علماء في جامعة ملبورن إلى استنتاج مفاده، بأن أبدان الأشخاص الذين يتمتعون بمناعة جيدة، قادرة على التغلب بشكل مستقل على عدوى الفيروس التاجي.  

وجاءت هذه الخلاصة بعد دراسة حالة امرأة صينية تبلغ من العمر 47 عاما، وصلت أستراليا قادمة من مدينة ووهان، حيث منبت الفيروس التاجي الجديد، وبؤرته الأولى.

وروت دورية "Nature Medicine"، أن السيدة الصينية أدخلت إلى المستشفى بأعراض "كوفيد – 19"، المتمثلة في ضعف عام وضيق في التنفس وسعال جاف وحمى.

وذكر أن السيدة المصابة لم تكن تعاني من أمراض مزمنة أو عادات ضارة.

وخلال إقامة السيدة الصينية في المستشفى، لم يتم وصف مضادات حيوية أو أدوية مضادة للفيروسات لعلاج حالتها.

وأفيد بأن الإجراء الوحيد الذي اتخذه الأطباء تمثل في إعطائها السوائل عن طريق الوريد للحفاظ على توازن الماء في الجسم.

اكتشف خبراء روس في شركة "ماغناريل أكوا" طريقة لمحاربة البكتيريا والفطريات والفيروسات بفعالية منقطعة النظير.

ويرى هؤلاء الخبراء أن المياه المعالجة بالبلازما الباردة يمكن أن تكون سلاحا مميتا حتى ضد فيروس "السارس التاجي- 2"، المسبب لوباء "كوفيد – 19".

ويوضح أصحاب الاختراع، أن الأمر المهم في خضم تفشي العدوى بالفيروس التاجي، هو تطهير كل من الهواء والأسطح التي يمكن أن يستقر عليها الفيروس.

ويجري اليوم قتل العامل الناقل للعدوى، أي الفيروس التاجي، بشكل رئيس من خلال خليط يعتمد على الكحول والكلور، إلا أنه يتميز برائحته القوية وبتأثيره على الصحة والرفاهية.

أما السائل الذي طوره المتخصصون وأطلق عليه "ماغناريل"، فهو آمن تماما للجسم، وبواسطة مثل هذه المياه، يتم تدمير البروتينات، وبعد التجفيف لا يبقى شيء على السطح المعالج.

تركيا: فرضت وزارة الداخلية التركية، حجرا صحيا على 50 بلدة وقرية في 21 ولاية، لكبح انتشار الوباء.

الهند: أفادت السلطات الهندية، أنّها رصدت (128) حالة إصابة مؤكدة لأشخاص حضروا تجمعا دينيا في منطقة نظام الدين بالعاصمة نيودلهي.

ألمانيا: ارتفع عدد الإصابات المؤكدة في ألمانيا  إلى (67366) حالة والوفيات إلى (732)، مع تسجيل (5453) إصابة جديدة و(149) وفاة جديدة.

إيران: قال الرئيس الإيراني روحاني، بياناتنا تشير إلى أن إيران تجاوزت مرحلة الذروة وبدأت الإصابات تنخفض منذ 20 مارس".

وتابع أن "الإحصاءات تشير إلى أن آلاف الأسرة في المشافي لا تزال شاغرة ولا مشكلة لدينا في المعدات الطبية والوقائية"، مضيفا أن مراكز النقاهة التي أنشأتها القوات المسلحة لا تزال فارغة.

واعتبر روحاني أن "مقارنة الأوضاع الراهنة في إيران مع الدول المتقدمة تشكل ردا على كافة الأكاذيب التي يروجها الأعداء ضدنا".

وأكد على أن الشعب الإيراني التزم اليوم بالإرشادات ولم يخرج إلى الحدائق في يوم الطبيعة، وذكر أن التنقل بين المدن الإيرانية انخفض بمقدار 80% بسبب إجراءات الحد من انتشار الوباء.

وحسب روحاني، فإن "أحدا لم يفضل النموذج الصيني في مكافحة فيروس كورونا ولم نكن قادرين على تطبيقه في إيران".

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن حكومته خصصت مبلغ 10 مليارات دولار لدعم القطاعات وال…

إيطاليا: ذكرت، صحيفة إيطالية، أن الصومال بعد روسيا والصين وكوبا، هرعت هي الأخرى لتقديم المساعدة إلى إيطاليا للتعامل مع عدوى الفيروس التاجي.

وأوضحت صحيفة "napolitan"، أن مجموعة من الأطباء والمتخصصين الصوماليين من جامعة مقديشو الوطنية تستعد للسفر لدعم الأطباء الإيطاليين.

ونقل على لسان هؤلاء الأطباء قولهم: "عقب سنوات عديدة، التقى (14) شخصا منا في مقديشو، للترويج للمبادرات الطبية والاجتماعية. وخلال اجتماعنا اليوم تذكرنا بحنان معلمينا في ذلك الوقت، وكان جلهم تقريبا من الجنسية الإيطالية والذين قدموا من أجزاء مختلفة من شبه الجزيرة".

ويروي الأطباء أنهم "فجأة شعرنا بالأسف الشديد للإحصاءات بعدد الإصابات بكوفيد -19 في إيطاليا وللزيادة الكبيرة في أعداد المرضى والمتوفين. نشعر في هذه اللحظة العصيبة بشكل خاص، بواجب التعبير عن تضامننا الصادق مع زملائنا في المؤسسات الطبية والصحية

تايلند: أعلن متحدث باسم المركز الحكومي لإدارة أزمة كوفيد-19 في تايلاند، عن تسجيل (120) إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس في البلاد وحالتي وفاة اليوم الأربعاء.

وبذلك يرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالفيروس في الدولة الواقعة بجنوب شرق آسيا إلى (1771) إصابة و(12) وفاة.

وأضاف المتحدث أن حالتي الوفاة الجديدتين هما لمواطن تايلاندي عمره 79 عاما من إقليم جنوبي، كان قد حضر حفل زفاف في ماليزيا أوائل مارس الماضي، والآخر رجل أعمال يبلغ من العمر 58 عاما عاد من إنجلترا الشهر الماضي.

واعتبر أن "زيادة معدلات الإصابات المحلية ليست مؤشرا جيدا لأن الحصيلة اليومية الجديدة تجاوزت (100) حالة".

أوروبا: أفادت وكالة "فرانس برس" اليوم الأربعاء، بأن حصيلة ضحايا فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في أوروبا تجاوزت الـ(30 ألفا).

إسرائيل: رتفعت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في "إسرائيل" خلال الساعات الـ24 الماضية أكبر ارتفاع يومي منذ بدء تفشي الوباء في البلاد، بتسجيل (760) إصابة جديدة.

وأكدت وزارة الصحة اليوم الأربعاء على أن إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس بلغ منذ صباح أمس (5591)، وسجلت (233) من الحالات الجديدة خلال الليلة الماضية.

وأشارت الوزارة إلى أن (97) من المرضى لا يزالون في حالة خطرة و(76) منهم على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وتشافى منذ أمس مصابان بالفيروس في "إسرائيل"، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المتعافين إلى (226).

في الوقت نفسه، أعلن مستشفى في بئر السبع أن سيدة مسنة تبلغ من العمر 98 عاما أصبحت الضحية الـ21 للفيروس في "إسرائيل".

المكسيك: أكدت السلطات الصحية المحلية في المكسيك إصابة نحو (30) من عاملي مستشفى شمال البلاد بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ما يعد أسوأ انتشار للوباء يضرب القطاع الصحي في هذا البلد حتى الآن.

وأكدت الإدارة الصحية في ولاية كواويلا الشمالية الحدودية، على أن الفحوصات الطبية كشفت في ساعة متأخرة من أمس الثلاثاء إصابة (29) من الأطباء والممرضين العاملين في المستشفى العام الحكومي في مدينة مونكلوفا بالفيروس.

وذكرت الإدارة أن مصدر تفشي العدوى في المستشفى هو طبيب انتقل إليه الفيروس من مريض بعيادته الخاصة في وقت سابق من الشهر الجاري، وتم إدخال هذا الطبيب أواخر الأسبوع الماضي قيد العزل الطبي في قسم العناية المركزة.

ولم تسجل حالات إصابة بالفيروس بين المرضى في المستشفى حتى الآن، وسجلت في المكسيك حتى اليوم (1215) إصابة و(29) وفاة بسبب فيروس كورونا.

بريطانيا: وتتبع فريق البحث في King's College، لندن، أعراض المرض عبر تطبيقهم الذي تم إنشاؤه خصيصا.

وبحلول 31 مارس، استقطب تطبيق Covid Symptom Tracker أكثر من 1.8 مليون مستخدم، قاموا بتسجيل أعراضهم، أو عدم ظهورها، يوميا.

وأظهر تحليل البيانات أن زهاء 59٪ من 1.5 مليون شخص قاموا بالتسجيل بحلول 29 مارس، وكانت نتائج اختباراتهم إيجابية، أفادوا بأنهم عانوا من فقدان الشم والتذوق، مقارنة بـ 18٪ من أولئك الذين أثبتت نتائجهم السلبية.

وقال فريق البحث إن تقارير تلك الأعراض كانت أقوى بكثير في توقع تشخيص إيجابي لـ Covid-19، مقارنة بالحمى المبلغ عنها ذاتيا.

والآن، ابتكر الفريق المسؤول عن التطبيق نموذجا يضم مجموعة من الأعراض، بما في ذلك فقدان الشم والتذوق، والحمى والسعال المستمر والتعب والإسهال، وآلام البطن وفقدان الشهية، وقال إن أقوى مؤشر هو فقدان الشم والتذوق.

وذكرت الإدارة أن مصدر تفشي العدوى في المستشفى هو طبيب انتقل إليه الفيروس من مريض بعيادته الخاصة في وقت سابق من الشهر الجاري، وتم إدخال هذا الطبيب أواخر الأسبوع الماضي قيد العزل الطبي في قسم العناية ا…

أمريكا:  أعلن باتريك ماكنرو، قائد منتخب الولايات المتحدة السابق الفائز بلقب كأس ديفيس للتنس عام 2007، أمس الثلاثاء، أن نتائج الفحوصات التي أجراها لفيروس كورونا المستجد جاءت إيجابية.

وقال ماكنرو، في مقطع فيديو نشره عبر حسابه في موقع "تويتر"، إنه تم فحصه في منشأة بضواحي نيويورك تفشى فيها فيروس "كوفيد-19" بشكل واسع النطاق.

وأضاف ماكنرو (53 عاما): "شعرت ببعض الأعراض الطفيفة قبل 10 أو 11 يوما. لقد جاء اختباري إيجابيا. لقد حصلت عليه هذا الصباح (...) إنها الأخبار السيئة. الخبر السار هو أنني أشعر أنني بخير لقد زالت الأعراض وأنا بخير بنسبة 100%.

فلسطين: أعلن الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم ، صباح يوم الخميس، عن إصابة (15) مواطناً في الضفة الغربية

وأعلن ملحم خلال الايجاز الضحفي الذي عقد في رام الله، أنّنا "نمنا على إصابتين في غزة وأفقنا على (15) إصابة في الضفة الغربية، ليرتفع عدد الإصايات في فلسطين إلي (134)، تماثلت منهما (18) للشفاء، وسجلت حالة وفاة واحدة

وأضاف ملحم، أن الإصابات هم من عمال يعملون في مستوطنة "عطروت"، مؤكدًا على أن جميع فحوصات العائدين الثلاثاء من الأردن جاءت سلبية وعادوا لمنازلهم لقضاء فترة الحجر المنزلي

عمان: أعلنت سلطنة عُمان، عن تسجيل (18) إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

تونس: أعلنت الصحة التونسية، عن تسجيل (34) إصابة جديدة عدد المصابين إلى (394)، فيما ارتفع عدد الوفيات بسبب الفيروس إلى (10).

الكويت: أعلن وزير الصحة الكويتي شفاء (7) حالات جديدة من الفيروس، ليرتفع إجمالي المتعافين من كورونا في البلاد إلى (80).

مصر: ناشدت شركات طيران خاصة مصرية وزير الطيران المدني محمد منار عنبه، التدخل لوقف خسائرها الناجمة عن أزمة فيروس كورونا.

وقال بيان نشر على صفحة وزارة الطيران المدني مساء أمس: "ناشد رؤساء الشركات وزير الطيران بالتدخل لوقف نزيف الخسائر التي تعرضت لها الشركات الخاصة ومساعدتهم للتغلب على هذه الأزمة".

وأضاف البيان أن الوزير التقى أمس الثلاثاء بعدد من رؤساء مجالس إدارات وممثلي شركات الطيران الخاصة المصرية لبحث تأثير الوباء على قطاع الطيران الخاص.