ارتفاع العدد إلى 155

بالفيديو: الحكومة تُعلن تسجيل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا في فلسطين

كمال الشخرة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلنت الحكومة الفلسطينية برام الله، ظهر يوم الخميس، عن تسجيل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ويرتفع بذلك إجمالي الإصابات المؤكدة في فلسطين إلى 155 إصابة.

وقال مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة كمال الشخرة خلال مؤتمر الإيجار الصحي حول مستجدات فيروس "كورونا": "إنّه تم تسجيل 21  إصابة جديدة بالفيروس، بينها 9 في القدس و11 في رام الله وأخرى في الخليل".

ولفت الشخرة إلى أنّ الإصابات تركزت في بلدات وقرى "قطنة، وشقبا، وبيت لقيا، والطيرة، والجديرة، وخربثا المصباح"، مُوضحاً أنّ جميعها لعمال يعملون في الأراضي المحتلة والمستوطنات ولمخالطين بهم.

وتابع: "إذا لم يتلزم المواطنين بالبقاء في المنازل فنحن مُقبلين على كارثة حقيقية"، داعياً كافة المواطنين إلى البقاء في منازلهم والتقيد بالإجراءات الاحترازية والوقائية.

وأشار الشخرة إلى أنّ وزارة الصحة تُجري فحوصات لعدد من العينات، وسيتم الإعلان عن نتائجها فور صدورها، مُضيفاً: "حالتان مصابتان دخلتا قسم العلاج في بيت لحم ومشفى هوغو شافيز، وأيضاً تعافت حالتين من الحالات المصابة في بيت لحم".

وأردف: "سنفقد الكادر الطبي إذا لم يلتزم المواطن أثناء زيارته للمستشفى ولم يُبلغ عن أعراض أو مخالطته لأي مريض بفيروس كورونا"، مُوضحاً أنّه تم تخصيص طواقم طبية على الحواجز الإسرائيلية لفحص العمال عقب عودتهم من الداخل المحتل مباشرةً.

واستدرك: "60 ألف عامل سيعودون من إسرائيل خلال أيام ونتمنى أنّ يلتزموا بالحجر المنزلي وإذا ما التزموا بالتعليمات فنحن أمام وضع خطير".

وقال: "قاطعنا الاجتماع الدوري بيننا وبين الإسرائيليين أمس بعد ما تداوله الإعلام عن تشكيك الصحة الإسرائيلية بجهودنا، لكنهم أكّدوا لنا على أنّ هذه التصريحات غير رسمية وسيبعثون لنا رسالة اعتذار لتعود الاجتماعات الدورية لطبيعتها".

وأوضح: "إذا ما كان هناك أي أعراض مع درجة الحرارة لأي مواطن "حرارة + أي شيء آخر" يتم أخذ عيّنه له وهو المعيار الأساسي مخالفة للمعايير الدولية التي تتحدث عن درجة الحرارة و3 أو 4 أعراض أخرى".

وأشار إلى أنّ وزارة الصحة تطلب من الجهات الرسمية والدولية شرائح الفحص، مُبيّناً أنّ العينات المتواجدة حالياً تكفي لمدة معينة، ومن المقرر استلام عينات فحص من دول أخرى كالصين.

وأكمل الشخرة حديثه: "خلال أيام سنستلم 250 جهاز تنفس ولدينا 205 أجهزة، سيتم تركيب 10 أجهزة خلال يومين ليصبح العدد 215".

من جانبه، قال المتحدث باسم الحكومة، إبراهيم ملحم: "إنّ الإجراءات الأمنية المشددة في مدن الضفة، تُشير إلى تطور خطير في الحالة الوبائية".

وأضاف ملحم: "اليوم سيعبر عبر حاجز قلنديا 250 عامل، وسيؤخذ منهم عينات وسيتم حجرهم لحين صدور النتائج"، مُطالباً العمال بالتزام بيوتهم بعد عودتهم، حتى لا يكون نقطة ضعف في جهود الحكومة لمنع انتشار الفيروس.