لا مبررات لفرض حظر كامل في غزة

السنوار يتحدث عن أزمة "كورونا" ويكشف مستجدات صفقة تبادل أسرى

السنوار
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال رئيس حركة "حماس" في غزة يحيي السنوار، إنّ "اللواء توفيق أبو نعيم لم يتردد في الدفاع عن شعبنا الفلسطيني منذ الخلية العسكرية الأولى وفترة اعتقاله في سجون الاحتلال وبعد توليه قيادة الأجهزة الأمنية في قطاع غزة".

وأضاف السنوار في لقاء عبر قناة الأقصى مساء يوم الخميس: "لا أنسى الفدائيين السبعة الذي أصيبوا بكورونا من الأخوة في الأجهزة الأمنية والذي شفي أحدهم شفاءً تاماً، وننتظر تحاليل اثنين".

وتابع: "تم تخصيص مكان في معبر رفح للقادمين من الصين إلى قطاع غزة لحجرهم صحياً بعد تجهيز 54 غرفة ليكون مكاناً مناسباً للقادمين بتكلفة 180 ألف دولار".

وأكّد على أن اللواء توفيق أبو نعيم، ملتزم بالحجر الصحي على الرغم من أن نتيجة فحصه من فيروس كورونا كانت سلبية، مشيراً إلى أن وزارة الصحة بغزة كانت تجري احتياطاتها قبل وصول كورونا لغزة وتواصلت مع جهات دولية وكان هناك توصيات.

وأردف السنوار: "العالم يتحدث عن منع تفشي وباء كورونا بينما كنا ننقاش كيف نمنع وصول الوباء"، شاكراً وزارة الصحة وقيادتها، ومن خلفهم كل الأطباء والممرضين والفنيين، الذين مثّلوا خط الدفاع الأول لحماية أبناء شعبنا.

وأشار إلى أنه في 9 مارس قررنا عمل حجر منزلي على جميع العائدين من السفر إلى قطاع غزة، ويتم تعقيم البضائع التي تدخل قطاع غزة للوقاية من كورونا السنوار.

وزاد قائلاً: "لا يوجد مبررات لفرض حظر كامل أو إغلاق قطاع غزة بسبب كورونا، معتبراً أن إمكانية السيطرة على كورونا في قطاع غزة ممكن لقلة المنافذ الموجودة فيه".

وأكمل حديثه: "القائد العام لكتائب القسام أبو خالد الضيف أعطى تعليمات بتجنيد كل مقدرات وجنود القسام من أجل حماية أبناء شعبنا، واللجنة الطبية التابعة للكتائب موجودة في الميدان"، مشيراً إلى أن اللجنة الطبية للقسام زارت ثلاث ارباع المحجورين منزليا والاوضاع مطمئنة حتى الآن.

وقال  السنوار: "العالم يُضرب بكورونا وشباب المقاومة يجهزون عدة التحرير لإزالة الكيان عن أرضنا، لا تقلقوا على مقاومة غزة، مؤكداً على أن رجال القسام يعملون ليل نهار لتحقيق كل حلم فلسطيني في دحر الاحتلال وتحرير الوطن.

وأضاف: "المقاومة والأمن في قطاع غزة هناك سيطرة ممتازة، ونحن مطمئنون وما يقلقنا دوماً هو تعزيز صمود شعبنا".

وبشأن مستجدات صفقة تبادل أسرى، قال السنوار: "قيادة القسام ترقب موضوع دخول كورونا للسجون بقلق جداً ويمكننا أن نقدم تنازلًا جزئيًا في موضوع الجنود الأسرى لدينا مقابل إفراج الاحتلال عن الأسرى كبار السن والمرضى والأسيرات كمبادرة إنسانية في ظل أزمة كورونا".

وأضاف السنوار: "قلنا لكل الوسطاء إنه لا يمكن البدء بمفاوضات صفقة جديدة قبل الإفراج عن محرري صفقة شاليط الذين جرى اعتقالهم مجددًا".

ووجه  السنوار مساء يوم الخميس، رسالة  لوزير جيش الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينت، قائلاً: "أحيلك لأن ترجع إلى سيفر يحزكال الإصحاح السابع عشر لتقرأ ما ينتظركم وينتظر كيانك القذر".

وأضاف: "لسنا بحاجة لأي شيء من الاحتلال وفي قطاع غزة لدينا عقول وإرادة، ولن نحتاج نفتالي بينت"، متابعاً: "في الوقت الذي نكون فيه مضطرين لأجهزة تنفس، أقول لبينت سنجعل 6 ملايين مستوطن إسرائيلي مقطوع عنهم النفس، وسنأخذ ما نريده منكم "خاوة"".

وفيما يخص رواتب الموظفين، قال السنوار: "لو استطعنا أن نجعل راتب الموظفين 41% فلن نتخلى عن ذلك، ونعبر عن عظيم شكرنا وتقديرنا لهؤلاء المقاتلين "الموظفين" الذي لا تقل أعمالهم عن أعمال المقاومين".

وأضاف السنوار: "هناك أزمة حقيقة في موضوع رواتبهم، والبلد جميعها بأزمة بسبب الحصار، مؤكداً على أن الموظفون هم جنباً إلى جنب في مشروع حماية البلد".

وحول المصالحة الفلسطينية، قال السنوار: "لا حديث في هذه الفترة عن المصالحة لانشغالنا والعالم بموضوع "كورونا".