الخارجية تناشد طلبتنا وجالياتنا المبادرة بالاتصال والتواصل مع السفارات

الخارجية والمغتربين
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

ناشدت وزارة الخارجية والمغتربين، جالياتنا وطلبتنا في مختلف دول العالم، بالتواصل مع سفارات دولة فلسطين، والاتصال أرقام الطوارئ أبو البريد الإلكتروني الخاص بها، كلما دعت الحاجة لذلك.

وقالت الخارجية في بيان لها، اليوم الاثنين، إن السفارات لا تستطيع الاتصال مع كل طالب، لذا من الأسهل أن يبادر كل من لديه حاجة أو استفسار أو شكوى أو طلب بالاتصال.

وجددت مطالبتها لجميع طلبتنا بالبقاء في أماكنهم، والتزود بكل ما يحافظ على صحتهم وسلامتهم ويمكنهم من توفير متطلباتهم المعيشية والبيئة الآمنة، مؤكدة تعذر عودة الراغبين منهم إلى أرض الوطن حتى هذه اللحظة، بسبب إغلاق المجالات الجوية لغالبية الدول خاصة المجال الجوي الأردني، وإغلاق المعابر.

وأوضحت أن سفارات دولة فلسطين وبالتعاون مع رجال الأعمال الميسورين من أبناء الجالية ومن خلال تشكيل عديد الصناديق تقوم بجمع التبرعات لتلبية الاحتياجات الصحية والمعيشية لطلبتنا، كما تسخر سفارتنا ميزانياتها المتاحة لتوفير المساعدات اللازمة لطلبتنا والعائلات المحتاجة، وتقوم بعض السفارات بتحريك السيارات الدبلوماسية لإيصال المعونات والمساعدات المالية أو العينية لعدد من الطلبة المحتاجين المتواجدين في مقاطعات بعيدة من الدول، وغيرها الكثير من أشكال العمل الجارية للوقوف إلى جانب طلبتنا.

وذكرت الوزارة أن سفاراتنا حصرت أعداد ابناء الجالية والطلبة، وتقوم بتشكيل قوائم للعالقين من الطلبة والراغبين في العودة إلى أرض الوطن بانتظار أقرب فرصة وإمكانية لذلك، علما أن عددا من طلبتنا في عديد الدول لا يزالون على مقاعد الدراسة.

وتابعت الخارجية: إن فريق عملها المختص اكد أن الجمعية الخيرية للأراضي المقدسة في شيكاغو، قررت التبرع مبلغ 25 ألف دولار إلى وزارة الصحة الفلسطينية، و15 ألف دولار للعوائل المستورة، ووصل عدد الإصابات في صفوف الجالية حتى اللحظة 303 إصابة، بينهم 13 وفاة، ضمن ما هو متوفر من معلومات لديه.

وذكرت أن سفارة دولة فلسطين لدى البرازيل أفادت بأن عدد الاصابات ارتفع بين أبناء الجالية إلى 5، وجميعها تتلقى العلاج، وتواصل السفارة متابعة أوضاع الجالية والطلبة في جميع المدن.

وطمأنت سفارة دولة فلسطين لدى قطر، بأن ‏الجالية الفلسطينية بخير، ولم يتم تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا في أوساط الجالية والطلبة حتى الآن، وتتابع لجنة الطوارئ في السفارة شؤون الطلبة في الجامعات للاطمئنان عليهم.

وقالت الخارجية إن بعثة فلسطين لدى مملكة النرويج، وعبر لجنة الطوارئ، تواصل متابعة أوضاع جاليتنا وطلبتنا للاطمئنان على صحتهم وتقديم كل ما يمكنها لمساعدة المحتاجين منهم على المستوى المعيشي، وتم تسجيل إصابة جديدة في صفوف الجالية لفتاة عشرينية، وتم اخذ عينات للمحيطين بها للتأكد من صحتهم.

وأضافت أن سفارتنا لدى تركيا والقنصلية العامة في إسطنبول، تواصل القيام بواجباتها تجاه ابناء جاليتنا وطلبتنا وتتواصل معهم على مدار الساعة، وتقدم كل ما يمكنها من مساعدات طبية ومعيشية، خاصة للطلبة المحتاجين وللعائلات المستورة، وتم تسجيل إصابة ثانية بالفيروس لطبيب فلسطيني آخر، وحالته مطمئنة ويتلقى العلاج في المستشفى.

وفي بلجيكا، أكدت سفارتنا تسجيل 4 إصابات جديدة في صفوف الجالية ليرتفع مجموع الإصابات حتى اللحظة إلى 52، وأدخل 6 من ابناء الجالية المستشفيات منذ بداية الأزمة، غادروا جميعا عدا حالة واحدة.

كما قدمت السفارة 14 مساعدة لأفراد الجالية ليصبح مجموع المساعدات 48 حالة، وطمأنت شعبنا على وضع الرضيعة الفلسطينية المصابة، وبناء على تقرير المستشفى فهي بخير، ومتواجدة حاليا في الحجر الصحي مع والدتها، كما تتابع أوضاع ابناء شعبنا في 3 مراكز لجوء، ويتم توفير 3 وجبات لهم يوميا، وتعمل السفارة على تأمين تواصلهم مع ذويهم في فلسطين.