بجميع مستوياتها الثلاث

تجهيز مستشفى غزة الأوروبي لاستقبال الحالات المصابة بفيروس "كورونا"

كورونا
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

بدأت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الخميس، أعمال تجهيز مستشفى غزة الأوروبي كمستشفى رئيس لاستقبال الحالات المصابة بفيروس "كورونا" بجميع مستوياتها الثلاث من البسيطة إلى الأكثر خطورة.

وأكد مدير عام المستشفيات بوزارة الصحة في قطاع غزة عبد السلام صبّاح، على أن المستشفى سيستقبل الحالات من جميع محافظات قطاع غزة.

وقال: "تم وضع خطة جهوزية لمستشفى الأوروبي تحضيرا لبدء العمل في هذه المستشفى عند الضرورة القصوى والتي تشمل تهيئة البنية التحتية وتجهيزه بالاحتياجات اللازمة من أجهزة وتحديدًا التنفس الصناعي ومعدات طبية وأسرة تنويم وعناية مركزة إلى جانب تجهيز المدارس الثلاث القريبة من المستشفى".

وأضاف: "سيتم تجهيز أماكن لسكن الطواقم الصحية التي ستعمل في المستشفى بما يضمن معايير السلامة وإجراءات الوقاية اللازمة ويحقق العزل التام لجميع الحالات التي سيتم اكتشافها مما يسهم في تقويض نقل الوباء داخل المجتمع، وتقديم العلاج المناسب للمستويات الحالات التي تحتاج الى متابعات طبية وعلاجية".

وتابع أن القدرة السريرية لمستشفى غزة الأوروبي تصل الى 400 سرير منها 100 سرير للعناية المركزة و300 سرير للحالات المنومة، منوها إلى أن المستشفى ينتظر دعم الجهات المانحة ومنظمة الصحة العالمية لتجهيزه بالكامل كونه الآن يضم فقط 12 سرير مع جهاز تنفس.

وجاء في حديثه: "سيتم نقل الخدمات إلى المستشفيات القريبة كمجمع ناصر الطبي والمؤسسات غير الحكومية بما يضمن استمرارية الخدمة لسكان المنطقة الجنوبية ولا يؤثر على تقديم الخدمة، مع البقاء على وجود الخدمات الرئيسية والتي سيتم نقلها في حالة الضرورة القصوى".

وحول سبب اختيار هذا المستشفى، بين صباح أن تكوين المستشفى من مباني وأنظمة يتناسب مع هذه الجائحة وأيضًا موقعه الجغرافي بعيدًا عن الكثافة السكانية.

وأردف: "يقع بجانب عدة مدارس يمكنه للتوسعة السريرية التي تصل إلى 400 سرير، بالإضافة إلى وجود سكن للأطباء ملحق بالمستشفى للإقامة الدائمة في حال اكتمال المستشفى بخدمات الموظفين العاملة لفترات طويلة والذي سيصل الى 400 كادر صحي وفني وادارى، والذين ليس لديهم موانع صحية وطبية للعمل في مكان ذات خطورة عالية".

يشار إلى أن وزارة الصحة نفذت خلال الأيام الماضية عدة مناورات عملية داخل مستشفى غزة الأوروبي بخان يونس للتدريب حول آلية التعامل مع الحالات المؤكد إصابتها بفيروس كورونا.