قناة عبرية تزعم

"إسرائيل" ترفض صفقة شراء معدات طبية من تركيا بسبب غزّة

معدات طبية
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

رفضت حكومة الاحتلال الإسرائيلي صفقة شراء معدات طبية متنوعة من تركيا، عقب وضع الأخيرة شرطًا رئيسيًا بدخول مساعدات مشابهة لقطاع غزّة.

وقالت القناة 12 العبرية: "إنّ مكتب نتنياهو تدخّل ورفض المقايضة هذه بتلك"، مُعتبراً أنّ أردوغان عاد إلى سيرته الأولى مناكفة الاحتلال، وبذلك جُمدت الصفقة والمساعدات.

وزعمت القناة، بأنّ تركيا أرادت استغلال هذه الصفقة عن طريق نفس الشركة لمد الفلسطينيين في الضفة وقطاع غزة بنفس المعدات ‏والمستلزمات الطبية، مُضيفةً أنّ مكتب نتنياهو أكّد على عدم رفضه إمداد الفلسطينيين بمستلزمات طبية لكنّ ليس بهذه الطريقة ويجب أنّ تمر عن طريق الكيان.

بدوره، ذكر وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، أمس الجمعة، أن "إسرائيل" طلبت من تركيا مستلزمات طبية لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وقال الوزير التركي في مؤتمر صحفي: "إنّ الكثير من الدول طلبت من أنقرة تقديم المساعدة"، لافتًا إلى أنّ "هناك طلبًا إسرائيليًا لمستلزمات طبية واقية، ومازلنا ندرس ذلك".

وأكّد على أنّ بلاده جاهزة لتقديم المساعدة، حيث إنّها أرسلت مساعدات إلى أكثر من 40 دولة بما فيها بريطانيا، مُردفاً: "تركيا عازمة على تقديم المساعدات اللازمة أيضًا إلى قطاع غزة والفلسطينيين، ولا ينبغي لأحد أنّ يشك في دورنا تجاه أشقائنا".