ستتخذ إجراءات صارمة

النقد تجري تحقيقًا بشأن تلاعب بعض الصرّافين بأسعار العملات وصرف الحوالات

شيكل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلن محافظ سلطة النقد عزّام الشوا، اليوم السبت، أنّ النقد تُجري تحقيقًا في شكاوى بشأن قيام بعض الصرافين بالتلاعب في أسعار صرف العملات خلال فترة الطوارئ المُعلن عنها لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأضاف الشوا في بيانٍ صحفي، أنّ التحقيق يجري أيضًا في صرف الحوالات الواردة بعملة أخرى بخلاف العملة الأصلية للحوالة بما يخالف التعليمات الصادرة وشروط الترخيص.

وأكّد على أنّ سلطة النقد حافظت خلال فترة الطوارئ على قيام المصارف والصرافين بتوفير خدمة الحوالات والحوالات السريعة للمواطنين.

وأشار إلى أنّه تم السماح للصرافين بالعمل في كافة المحافظات وتقديم خدمة الحوالات الصادرة والواردة لتسهيل تحويل الأموال من وإلى فلسطين بما يشمل إيصال الأموال إلى طلبة فلسطين بالخارج.

كما شدّد على أنه سيتم اتخاذ إجراءات صارمة بحق كل صراف يثبت عدم التزامه بالتعليمات ويستغل ظروف الطوارئ ويتلاعب في أسعار صرف العملات، مشيرًا إلى أن الصرافين ملزمون بموجب التعليمات بالإفصاح للجمهور عن أسعار العملات على شاشة خاصة بذلك.

ودعا الشوا الجمهور للحصول على وصل استلام بالعملية المالية التي يتم تنفيذها من خلال الصرافين والاحتفاظ بها والتقدم بشكوى رسمية لسلطة النقد في حال عدم التزام الصراف بأسعار الصرف حسب السوق وفي حالات عدم تسديد الحوالة بالعملة الأصلية.

وبيّن أنّ ظروف الطوارئ لن تحول دون ملاحقة الصرافين غير المرخصين والمرابين من خلال الأجهزة المختصة، مُحذّراً الجمهور من التعامل معهم.