ملحم: الاحتلال يجد في فيروس كورونا فرصة للبطش بالشعب الفلسطيني

ملحم
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكد المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، اليوم الإثنين، على أن الاحتلال الإسرائيلي يمارس البطش والغطرسة بحق أبناء الشعب الفلسطيني، ويحاول ضرب المناعة الوطنية والصحية.

وردًا على الادعاءات الإسرائيلية بأن "السلطة الفلسطينية تحرّض ضد إسرائيل وتتهمها بنشر الفيروس، في الوقت الذي تقدم فيه مساعدات لها لمكافحة كورونا"، قال ملحم خلال مؤتمر الإيجاز الصحفي: "نحن لا نوجّه اتهامات بل هي حقائق، هم لا يصدّرون الفيروس، بل هم وكلاء لهذا الوباء الذي اسمه الاحتلال".

وتساءل: "اقتحام الاحتلال للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية في ظل الجائحة، هذه هي المساعدات؟ فتح الأنفاق والعبارات لتهريب العمال منها هذه مساعدات؟ أم إلقاء العمال المصابين على قارعة الطريق، وشن اعتقالات في صفوف أبناء شعبنا، وبصق الجنود في الشوارع وعلى الممتلكات هل هي مساعدات؟".

وشدد الناطق باسم الحكومة، على أن كل هذه الانتهاكات موثّقة، والقيادة تواصل الاتصالات مع جميع الأطراف المعنية لتشرح لهم كيف أن الاحتلال يجد في الوباء فرصة للبطش بالشعب الفلسطيني وزيادة الأعباء عليه.

وحمّل ملحم، سلطات الاحتلال المسؤولية عن الأهالي في القدس وفقًا للقوانين الدولية التي تؤكد مسؤولية السلطة القائمة بالاحتلال عن الشعب الواقع تحت الاحتلال، مشيراً إلى أن الحكومة الفلسطينية لا تستطيع خدمة الأهالي في القدس كما يجب بسبب تعقيدات الاحتلال.

وتابع: "ليس لدينا أي وهم بأن الاحتلال يقدم لنا أي مساعدات بل مزيد من التعقيدات، والمساعدة الوحيدة التي يمكن أن يقدموها لنا هي إنهاء الاحتلال".

وأعلن ملحم صباح اليوم، عن تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في قرية رافات شمالي القدس المحتلة.

وأشار إلى أن عدد الإصابات في الضفة الغربية وقطاع غزة ارتفع إلى 272 إصابة، إضافة إلى 36 إصابة غير مؤكدة في مدينة القدس، ما يجعل الحصيلة الشاملة في فلسطين 308 إصابات.