توقعات بذروة الإصابة بـ"كورونا" في الولايات المتحدة بعد منتصف إبريل

توقعات بذروة الإصابة بـ"كورونا" في الولايات المتحدة بعد منتصف إبريل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

توقع نموذج رياضي جديد قائم على البيانات لوباء فيروس كورونا المستجد، أنّ الولايات المتحدة الأمريكية ستبلغ ذروة الإصابات النشطة بـ"كوفيد-19" في 20 إبريل الراهن، وفق وكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

وقال أستاذ الرياضيات التطبيقية في جامعة واشنطن،  كا-كيت تونغ: "نتوقع أنّ الولايات المتحدة في طريقها للوصول إلى هذه النقطة في الأسابيع المقبلة"، لافتاً إلى أنّها نقطة ضغط قصوى على البنية التحتية الصحية والطبية لأي بلد.

ورجّحَ النموذج أنّ عدد حالات فيروس "كورونا" النشطة في الولايات المتحدة، للأفراد الذين تم تشخيصهم لكنهم لم يتعافوا أو يتوفوا، سوف يبلغ ذروته في 20 إبريل، بزيادة أونقصان أربعة أيام، ثم يبدأ بالانخفاض ببطء ليصبح عدد الحالات التي تدخل النظام الطبي أقل من تلك التي تغادره.

وأضاف: "سوف ينخفض تفشي المرض في الولايات المتحدة في الأسبوع الأول من شهر يونيو مع توقعات بوصول إجمالي الحالات إلى 710 آلاف، ولكنّ قد تصل إلى 990 ألفاً؛ مع تسجيل 28 ألف وفاة، ولكنّ يُمكن أنّ تصل إلى 39 ألفا، إذا ما استمر معدل الوفيات الحالي في الولايات المتحدة البالغ 4 في المائة".

فيما تختلف التوقعات بشكلٍ كبير عن توقعات كلية إمبريال في لندن حول تفشي المرض لفترة أطول مع إصابة 40 إلى 80 في المائة من سكان الولايات المتحدة وتسجيل 1.1 إلى 2.2 مليون حالة وفاة، حيث اختلفت نتائج النموذج المستخدم من قبل كلية إمبريال في لندن بشكل كبير كونها اعتمدت على افتراضات منفصلة حول "كوفيد-19"، وتم إنشاء التوقعات عندما كانت المؤشرات الرئيسية، مثل معدلات الإصابة، غير معروفة، بحسب تونغ.

ويرى النموذج أنّ طول الفاشيات سيختلف أيضاً حسب البلد، وستستغرق ألمانيا وإيطاليا أسبوعاً أطول من مدينة ووهان الصينية للوصول إلى نقطة التحول لديهما في حالات كوفيد-19 النشطة.

وأشار إلى أنّه من المتوقع أن تستغرق الولايات المتحدة أسبوعين أطول من ووهان بالنظر إلى أنّ الولايات المتحدة ليس لديها إغلاق وطني، على الرغم من أنّ غالبية الولايات أصدرت أوامر بالبقاء في المنزل.