بوساطة مصرية

إعلام عبري: تجدد الاتصالات بين الاحتلال وحماس بهدف التوصل لصفقة تبادل أسرى

عائلات الجنود الاسرى.
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلامٍ عبرية، اليوم الخميس، عن تجدد الاتصالات بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس بوساطة مصرية؛ بهدف التوصل إلى صفقة تبادل أسرى.

ووفقًا للتلفزيون العبري، فإن تجدد الاتصالات جاء بعد وصول وفد رفيع المستوى من حركة حماس إلى مصر الأسبوع الماضي لدفع المفاوضات.

وذكر التلفزيون العبري أنه نقل عن مصادر فلسطينية قولهم: "إنه اجتمع وفد من مسؤولي حماس في القاهرة الأسبوع الماضي مع المخابرات المصرية في محاولة لدفع صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس"

وأضاف: "إنه علم أن وفد الحركة ممثلاً بالأسير المحرر موسى دودين إضافة إلى مسؤول كبير من الذراع العسكري للحركة حضروا الاجتماع ".

في السياق، قال مصدر إسرائيلي رفيع المستوى مساء الأربعاء، "إن حركة حماس "معنية بصفقة تبادل في الظرف الحالي وأنه وفي حال عدم استغلال إسرائيل للفرصة فستتلاشى الآمال بتنفيذ صفقة خلال أسابيع".

ونقلت القناة "13" عن المصدر قوله: "إن الظروف خلقت فرصة نادرة للتوصل إلى صفقة تعاد في إطارها رفات الجنديين هدار غودلين وأورون شاؤول، بالإضافة لاستعادة الإسرائيليين أبارا منغستو وهشام السيد.

وبحسب قياة حركة حماس، فإن أسرى صفقة جلعاد شاليط عام 2011 (وفاء الأحرار) الذين اعيد اعتقالهم في 2015 هم سبب عدم استئناف المفاوضات بين الطرفين.

وكانت مصادر سياسية وأمنية إسرائيلية قالت قبل أيام إن تصريحات قائد حركة حماس في غزة يحيى السنوار حول مسألة التقدم في صفقة تبادل، قد تفتح نافذة فرص للتقدم بمسألة استعادة الأسرى من غزة.