رغم الإجراءات الاحترازية

تعرَّف على أحدث إحصائية لوفيات وإصابات فيروس "كورونا" حول العالم!

كورونا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم السبت، أن فيروس "كورونا" المستجد يواصل انتشاره وحصد الأرواح، حيث أصيب أكثر من مليوني مصاب، وحوالي 154 ألف وفاة حتى اللحظة، وذلك رغم الإجراءات الاحترازية التي تطبقها معظم دول العالم.

في بريطانيا: حذر طبيب شهير، من أن بريطانيا، قد تسجل أعلى معدل للوفيات الناجمة عن تفشي فيروس (كورونا) في أوروبا، داعيًا لأن تكون مستعدة بشكل أفضل لموجات أخرى من الوباء.

وانتقد الطبيب أنتوني كوستيلو، الأستاذ بمعهد الصحة العالمية في يونيفرسيتي كوليدج لندن، خلال لقاء بالفيديو مع لجنة الصحة والرعاية الاجتماعية بالبرلمان البريطاني، الحكومة البريطانية، وقال: إنها كانت "بطيئة للغاية" بالاستجابة لتفشي وباء (كورونا).

وأبلغ كوستيلو، المدير السابق في منظمة الصحة العالمية، اللجنة البرلمانية، بأن البلاد يجب أن تواجه "الواقع القاسي" من حيث أنها لم تتفاعل بسرعة كافية للتحذيرات بشأن تفشي فيروس (كورونا)، بحسب ما نقل موقع (سكاي نيوز).

وأوضح كوستيلو، أن بريطانيا ستنتهي على الأرجح، بأن تكون صاحبة أعلى معدل للوفيات الناجمة عن فيروس (كورونا) الجديد في أوروبا، وأنها ستتفوق على إسبانيا وإيطاليا من حيث عدد الوفيات.

واكد على أنه من أجل تجنب ارتفاع كبير آخر في عدد الوفيات، بمجرد أن تبدأ البلاد في تخفيف إجراءات الإغلاق، فإنه على الحكومة البريطانية، تعزيز قدرة اختبار المجتمع، وتبني تتبع الاتصال على غرار كوريا الجنوبية، مضيفاً "نأمل جميعاً أن يؤدي الإغلاق الوطني والتباعد الاجتماعي إلى كبح الوباء بصورة كبيرة، ولكننا سنواجه المزيد من الموجات".

وأشار كوستيلو إلى أنه من المحتمل، أن يبقى الأشخاص الأكثر ضعفاً في بريطانيا في "شكل من أشكال الإغلاق" حتى يتوفر لقاح للفيروس، الذي أودى بحياة أكثر من 14 ألف بريطاني، وأصاب ما يزيد على 100 ألف آخرين.

وفي الصين: سجلت  اليوم السبت، 27 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس (كورونا) المستجد، بارتفاع عن 26 حالة أعلنت في اليوم السابق.

وأعلنت لجنة الصحة الوطنية أنه من هذا الرقم كانت 17 حالة لأشخاص جاءوا من الخارج، بارتفاع عن 15 حالة في اليوم السابق، وفق ما نقلت وكالة (رويترز) للأنباء.

وقالت وزارة الصحة: إن الحالات الجديدة التي تم اكتشافها لأشخاص لم تظهر عليهم أعراض بلغت 54، بتراجع عن 66 حالة قبل يوم، مضيفة: أن ثلاثة من هذه الحالات الجديدة واردة من الخارج.

ووصل إجمالي عدد الحالات المؤكدة في الصين إلى 82719 حالة بزيادة 300 حالة عن العدد الذي تم إعلانه قبل يوم.‭‭‬‬ وتأتي هذه الزيادة الكبيرة بعد تعديلات في عدد الحالات التي تم الإبلاغ عنها.

وقالت الوزارة إن إجمالي عدد حالات الوفاة من الفيروس بلغ 4632 حالة حتى يوم 17 نيسان/إبريل.

وفي ألمانيا: سجلت اليوم السبت، 242 حالة وفاة جديدة بفيروس (كورونا) المستجد (كوفيد-19)، ما يرفع عدد الوفيات إلى 4110.

وأظهرت بيانات لمعهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، تسجيل 3609 إصابة جديدة، خلال 24 ساعة الماضية.

وبذلك ترتفع حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس الفتاك إلى 137439 حالة، فيما يمثل رابع يوم على التوالي من الزيادة في حالات الإصابة الجديدة.

وأعلن وزير الصحة الألماني، ينس شبان أمس الجمعة، أن فيروس (كورونا) المستجد، بات "تحت السيطرة".

وقال الوزير: إن "أعداد الإصابات انخفضت بشكل كبير، وخصوصاً الارتفاع النسبي على أساس يومي، التفشي بات الآن مجدداً تحت السيطرة"، وفق ما نقلت صحيفة (القدس) المقدسية.

وفي أمريكا: أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فجر يوم السبت، أنه يتوقع وصول عدد الوفيات، جراء فيروس (كورونا) المستجد في بلاده إلى 65 ألف حالة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي لخلية أزمة مواجهة جائحة فيروس (كورونا): أنه سيتم توفير أكثر من خمسة ملايين اختبار للفيروس القاتل كل أسبوع، بهدف الإسراع في إعادة فتح البلاد.

وأعلن ترامب عن برنامج إغاثة حجمه 19 مليار دولار لمساعدة المزارعين على مواجهة تبعات جائحة فيروس (كورونا) من خلال حزمة تشمل دفع أموال بشكل مباشر وشراء المنتجات واللحوم ومنتجات أخرى على نطاق واسع، كما نقل موقع (روسيا اليوم).

وقال في إعلان برنامج مساعدة المزارعين: إن "هؤلاء أناس رائعون، وهم أمريكيون عظام لم يشتكوا قط.، إنهم يفعلون فقط ما يتعين عليهم فعله"، وسيتضمن البرنامج 16 مليار دولار على شكل مدفوعات مباشرة.

وفي "إسرائيل": ارتفع عدد وفيات فيروس (كورونا) المستجد (كوفيد-19)، في "إسرائيل" الليلة الماضية، إلى 152. 

وأشارت بيانات وزارة الصحة، إلى أنه ولليوم الثاني على التوالي، فإن عدد المتعافين اليومي، أعلى من عدد المرضى الجدد، إذ تماثل 300 للشفاء، بينما انتقلت العدوى إلى 220.

ويتلقى العلاج في مستشفيات "إسرائيل" 186 مريضاً في حالة خطيرة، يستعين 120 منهم بأجهزة تنفس اصطناعي، وانتقلت العدوى حتى الآن إلى أكثر من 12 ألفاً 855 شخصاً، وفق ما نقلت هيئة البث الإسرائيلية (مكان). 

وتواصل منظمة نجمة داوود الحمراء، حملة لإجراء فحوصات لاكتشاف فيروس (كورونا) بواسطة تشغيل محطات فحص ثابتة ومتنقلة، مع التركيز على دور المسنين.

وأشارت (مكان) إلى أن فحوصات اكتشاف الفيروس لدى الأشخاص، تقترب من 12000 كل يوم.

وفي مصر: أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، مساء أمس الجمعة، عن تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا، حيث يعد هذا الرقم الأعلى يوميا منذ انتشار الفيروس في مصر.

وذكر مجاهد أنّ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الجمعة، هو 2844 حالة من ضمنهم 646 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل، و205 حالات وفاة.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان المصرية خالد مجاهد إلى أنّه "تم تسجيل 171 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا للفيروس جميعهم مصريون، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تجريها الوزارة وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية"، لافتا إلى وفاة 9 حالات جديدة بحسب.

ونوّه إلى خروج 50 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم من المصريين، حيث ارتفع عدد المتعافين من الفيروس إلى 646 حالة حتى اليوم.

وأوضح أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 891 حالة، من ضمنهم الـ 646 متعافي.

وفي المغرب: سجلت  في وقت متأخر من مساء الجمعة، 281 إصابة جديدة بفيروس (كورونا) خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وبذلك يصل إجمالي المصابين في البلاد، إلى 2564، وفق ما أوضحت وزارة الصحة، مشيرة إلى أنه تم تسجيل خمس حالات وفاة جديدة، ليصل إجمالي الوفيات إلى 135، فيما تماثل للشفاء 32 شخصاً؛ ليصبح عدد المتعافين 281.

وقال رئيس مديرية الأوبئة في المغرب محمد اليوبي: إن 172 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس، تم تسجيلها في البؤر المتواجدة بأربع مدن مغربية من أصل 281 المسجلة خلال 24 ساعة، كما نقلت وكالة أنباء (رويترز).

ومن المتوقع، أن تنتهي حالة الطوارئ الصحية، التي فرضها المغرب لمنع تفشي الفيروس في البلاد، في 20 نيسان/ أبريل الحالي، بعد أن دخلت حيز التنفيذ في 20 آذار/ مارس الماضي.

وأشارت بعض وسائل الإعلام المغربية إلى احتمال تمديد حالة الطوارئ لأسابيع أخرى.

وفي تونس: قررت مساء أمس الجمعة، تمديد الحجر الصحي الشامل بالبلاد للوقاية من انتشار فيروس (كورونا).

ووفق بيان للرئاسة التونسية، فقد قرر مجلس الأمن القومي تمديد الحجر الصحي الشامل حتى الرابع من أيار/ مايو المقبل، مع ترك تحديد المدة القصوى للحجر لرئاسة الحكومة.

وكانت وزارة الصحة في البلاد، أعلنت يوم الجمعة، ارتفاع عدد المصابين بفيروس (كورونا) إلى 864 مصاباً، بعد تسجيل 42 إصابة جديدة، فيما وصل عدد الوفيات إلى 37.

وفي السودان: أفادت وزارة الصحة السودانية، اليوم السبت، تسجيل 30 إصابة جديدة بفيروس (كورونا) المستجد، إضافة إلى أربع وفيات.

يأتي ذلك، تزامناً مع بدء سريان مرحلة الإغلاق الكامل وحظر التجوال الكلي لـ 21 يوماً في ولاية الخرطوم.

وناشدت الحكومة الانتقالية، سكان الخرطوم، الالتزام بالحظر الكامل للتجوال، الذي يبدأ سريانه اليوم لمدة ثلاثة أسابيع، لمواجهة (كورونا).

جاء ذلك في تصريحات إعلامية مشتركة بثها التلفزيون الرسمي، الجمعة، لوزير الصحة أكرم علي التوم، ووالي ولاية الخرطوم يوسف آدم الضي، ووزير الإعلام، المتحدث باسم الحكومة، فيصل محمد صالح، وفق ما نقلت وكالة أنباء (الأناضول).