الصين تُواصل دعم الشرق الأوسط في معركته ضد فيروس كورونا

الصين تُواصل دعم الشرق الأوسط في معركته ضد فيروس كورونا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تُواصل جمهورية الصين الشعبية، إبداء التضامن مع دول الشرق الأوسط حيث تجاوزت حالات الإصابة المؤكدة بـ"كوفيد-19" عتبة الـ200 ألف مصاب.

وشهدت إيران وتركيا حتى يوم الجمعة، أكثر الدول تضرراً في المنطقة، ارتفاعاً في عدد الإصابات المؤكدة إلى 79494 و78546 على الترتيب، بينما وصل عدد الحالات المؤكدة في إسرائيل إلى 12982، وذلك وفق وكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

وبعد إرسال فرق خبراء إلى إيران والعراق قبل شهر مضى، أرسلت الصين يوم الأربعاء فريق خبراء يتألف من ثمانية أعضاء إلى المملكة العربية السعودية، وهو متخصص في مجالات مثل اختبار الفيروسات والأمراض المعدية وأمراض الجهاز التنفسي والعناية المركزة والطب الصيني التقليدي.

وسيتبادلون خبراتهم مع الموظفين الطبيين السعوديين ويُقدمون لهم التدريب على الوقاية والسيطرة والتشخيص والعلاج من كوفيد-19، كما وصلت عدة دفعات من المساعدات الطبية الصينية مؤخراً إلى الشرق الأوسط.

ووصلت تبرعات صينية تتضمن مواد طبية، بما في ذلك كمامات ومجموعات اختبار، إلى مصر ولبنان وتونس يوم الخميس.

بدوره، قال السفير الصيني في مصر، لياو لي تشيانغ: "إنّ الصين سوف تقدم معلومات ومساعدات فنية لمصر لاحتواء الوباء"، مُضيفاً أنّه سيتم إرسال المزيد من دفعات المساعدات إلى مصر خلال الأيام القادمة.

من جانبه، أعرب السفير الصيني في لبنان، وانغ كه جيان، عن امتنان الصين للتضامن الذي أبداه القادة اللبنانيون عندما كانت الصين في خضم معركتها القاسية ضد كوفيد-19، لافتاً إلى أنّ "الجانبين الصيني واللبناني يتعاونان بشكل وثيق من خلال تبادل المعلومات والخبرات حول الوقاية والعلاج".

وتلقت الجزائر وسوريا يوم الأربعاء تبرعات طبية من الصين، حيث قال السفير الصيني في الجزائر، لي ليان خه: "إنّ هذا التبرع يُظهر امتنان الصين للجزائر التي كانت من أوائل الدول التي قدمت مساعدات طبية للصين في بداية تفشي فيروس كورونا الجديد".

وأيضاً أوضح السفير الصيني في سوريا، فنغ بياو، أنّه سيتم إرسال المزيد من المساعدات الصينية إلى سوريا على دفعات.

يُذكر أنّ الصين تتقاسم إلى جانب تقديم الإمدادات الطبية والدعم في الموقع، خبراتها في مكافحة الوباء، التي اعتمدتها بلدان الشرق الأوسط على نطاقٍ واسع وتُحقق نتائج ملموسة.