محافظ سلفيت يُصدر سلسلة قرارات جديدة بشأن آلية عمل المنشآت والمساجد

محافظ سلفيت
حجم الخط

سلفيت - وكالة خبر

أصدر محافظ سلفيت، عبد الله كميل، مساء يوم الإثنين، قرارات جديدة تطبيقاً لقرار رئيس الوزراء د. محمد اشتية، بالسماح لبعض المصانع القادرة على حفظ سلامة عمالها وموظفيها.

وتنص قرارات كميل على ما يلي: 

1- مصانع الباطون تعمل يومين بالأسبوع (الأحد/ الإثنين) من الساعة 7صباحاً وحتى الساعة 4 مساءً على أنّ تحصل على إذن خطي مسبق من البلدية أو المجلس القروي قبل تزويد أي شخص أو جهة بالباطون.

2- مصانع الطوب تعمل يومين بالأسبوع (الثلاثاء/ الأربعاء) من الساعة 7صباحاُ وحتى الساعة 4 مساءً، أما محلات مواد البناء ومستلزمات الكهرباء والمواد الصحية والأدوات المنزلية فتعمل يومي الخميس والجمعة.

3- العمال من داخل المحافظة يبيتون في منازلهم على أنّ تتولى المنشأة التي يعملون فيها عملية نقلهم من وإلى العمل؛ أما العمال من خارج المحافظة يتولى صاحب المنشأة عملية تأمين مبيت مناسب ولائق لهم داخل المنشأة.

4- محلات وورش ميكانيك السيارات والبناشر وبقية المهن، تعمل أيام الأحد والثلاثاء والخميس من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الخامسة مساءً.

5- ورش البناء تعمل بشكل منتظم من السابعة صباحاً حتى الخامسة مساءً.

6- محلات الحلويات والمطاعم تعمل في شهر رمضان للطلبات الخارجية بدون تجمعات داخل المحل حتى السابعة والنصف.

7- تفتح محلات المواد التموينية يومياً من العاشرة صباحاً حتى السابعة والنصف عدا يوم الجمعة، أما محلات الخضروات فتفتح يومياً حتى السابعة والنصف مساءً.

8- تفتح محال الملابس والأحذية والاتصالات وخدمات الإنترنت أيام الجمعة والسبت من العاشرة صباحاً حتى السابعة والنصف مساءً.

9- قطاعي الأثاث والمعادن تعمل المنشآت الكبيرة بنسبة 25% فقط من طاقتها الإنتاجية، أما المنشآت الصغيرة فيتم بحث أوضاعها كل على حدى ويتم تشغيلها على أساس ضمان تحقيق إجراءات الصحة والسلامة العامة، أما معامل الحجر والرخام فتعمل بكامل طاقتها الإنتاجية من الساعة 7صباحاً وحتى الساعة 4 مساءً.

10- عند توريد المواد الخام من خارج المحافظة تقوم المنشأة باستقبال ومرافقة السيارة والإشراف عليها وتعقيمها وكذلك السائق المتواجد فيها منذ وصولها وحتى خروجها من المحافظة وتقوم الضابطة الجمركية بإجراء عمليات التدقيق اللازمة على أنّ يلتزم السائق بعدم النزول من المركبة بتاتاً؛ ويُطبق ما ذكر سابقاً على المركبات التي تقوم بتصدير البضاعة إلى خارج المحافظة.

11- تلتزم الشركات والمنشآت الصناعية بتوفير كافة أدوات ووسائل التعقيم والصحة والسلامة العامة وكذلك غرف تعقيم على مداخلها وموظف مختص للإشراف على تطبيق معايير السلامة الوقائية من فيروس كورونا، بإشراف ومتابعة الصحة والأمن وجهات الاختصاص؛ على أنّ يرتدي العمال القفازات والكمامات وكل من لا يلتزم سيتم اتخاذ إجراءات قانونية صارمة بحقه.

12- يُسمح للمنشآت والشركات والورش المذكورة العمل بتصريح من المحافظ وتزكية من وزارة الاقتصاد على أنّ تلتزم بكامل إجراءات الصحة والسلامة الوقائية خلال الفترة المحددة سابقاً.

13- تبقى المساجد مغلقة وكذلك الصالات وتُمنع الإفطارات الجماعية في رمضان.

14- يُمنع منعاً باتاً العمل في المستعمرات كما يُمنع تنقل العمال للداخل تحت طائلة المسؤولية.