ما مدى تأثير فيروس "كورونا" على المنتجات الزراعية في الصين؟

المنتجات الزراعية في الصين
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشف تحليل أجراه معهد المعلومات الزراعية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية، أنّ السوق الصينية للمنتجات الزراعية مستقرة نسبياً، مُوضحاً أنّ تأثير مرض فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" عليها محدود، باستثناء عدة أصناف تعتمد بشكلٍ كبير على التجارة الدولية.

بدوره، قال الباحث في المعهد، شيوى شي وي: "إنّ إمداد الغذاء في الصين مضمون وإنتاج الحبوب في البلاد مستقر، حيث زاد الإنتاج السنوي على 650 مليون طن لمدة خمسة أعوام على التوالي والصين مكتفية ذاتياً بشكلٍ كامل"، وفق وكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

وأظهرت التوقعات المتعلقة بالزراعة الصينية (2029-2020)، التي نشرها مؤتمر التوقعات للزراعة الصينية لعام 2020 الذي عُقد عبر الإنترنت أمس الإثنين، أنّ إجمالي إنتاج الصين السنوي من الحبوب سجل رقماً قياسياً بلغ 663.84 مليون طن في 2019.

وأضاف شيوى: "واردات الأرز والقمح تمثل فقط 1.6 في المائة و2.7 في المائة على التوالي من استهلاك الصين السنوي، وتجاوز معدل الاكتفاء الذاتي 95 في المائة".

ونتيجة للتعديل المستمر لهيكل الزراعة، فإنّ منطقة زراعة الذرة في الصين انخفضت بشكلٍ طفيف في 2019، ولكنّ الناتج بالنسبة للوحدة زاد، وواصل إجمالي الإنتاج الارتفاع.

وتابع شيوى: "مع قيام الصين بزيادة مساحة زراعة فول الصويا، واصل الإنتاج الزيادة، وتوسع عرض فول الصويا المحلي الصالح للأكل وينخفض الاعتماد على الاستيراد بشكل تدريجي".

وأردف: "لطالما كانت الفواكه والخضروات والمنتجات المائية هي المنتجات الأساسية التي تصدرها الصين، وقد يقيد تصدير بعض المنتجات، ولكن هذا يمكن أن يعوض عن طلب المستهلكين المحليين على المنتجات الدولية".

وختم شيوى حديثه، بالقول: "إنّه خلال فترة المرض الخطير، ارتفع سعر بعض المنتجات الزراعية، ومن بينها اللحوم والخضروات في بعض المناطق بشكلٍ مؤقت، ولكنّ بعد تعافي النقل واستئناف إنتاج الشركات، عاد سعر المنتجات الزراعية في السوق للسعر الطبيعي بشكل أساسي".