صرف مساعدات لـ10 آلاف عامل متضرر

بالفيديو: مركز الإعلام الحكومي بغزّة يكشف عن آلية إنهاء العام الدراسي وعقد امتحانات الثانوية العامة

مؤتمر غزة
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر

كشف مركز الإعلام والمعلومات الحكومي في قطاع غزّة، عن آخر مستجدات الإجراءات الاحترازية المتبعة في القطاع لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وقال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف خلال حديثه بالمؤتمر: "إنّ وزارة العمل أعلنت عن أسماء الدفعة الثالثة من منحة الفئات العمالية المتضررة جراء الجائحة وعددهم  ألفي مستفيد".

وأوضح معروف أنّ أعداد المستفيدين من فئة العمال المتضررين من جائحة "كورونا" وصلت إلى عشرة آلاف من أصل 38 ألف مرشح للاستفادة ممن انطبقت عليهم الشروط، مُبيّناً أنّه تم الصرف على ثلاث دفعات بحسب الفئات الأكثر تضررًا وفق معايير "الحالة الاجتماعية، عدد الأبناء، حجم الضرر، القطاع المتضرر".

ودعا المواطنين إلى استثمار شهر رمضان في العبادة المنزلية وإعلاء الروح الإيمانية وتعزيز الروابط داخل الأسرة الواحدة بأداء الصلوات معًا داخل المنزل والابتهال إلى الله لرفع الغمة وكشف البلاء عن شعبنا وسائر الشعوب.

ولفت إلى أنّ وزارة الاقتصاد الوطني عممت إجراءات السلامة والوقاية الصحية المطلوب الالتزام بها على كافة الغرف التجارية لإلزام المحال التجارية والمولات بالأخذ بها، لافتاً إلى أنّ طواقم وفرق حماية المستهلك ستُشرف على تنفيذها ميدانيًا.

التربية والتعليم

بيّن وكيل وزارة التربية والتعليم د. زياد ثابت، أنّ الوزارة  قدمت منذ 3 أسابيع خطط "إنهاء العام الدراسي" الحالي وآليات احتساب درجات الطلبة في مختلف المراحل التعليمية دون الثانوية العامة، مُوضحاً أنّ ذلك تم بالتوافق مع الحكومة برام الله.

وأكّد ثابت خلال حديثه بالمؤتمر، على أنّه تم الانتهاء من خطة الاستعداد لإجراء اختبارات الثانوية العامة في موعدها مع الأخذ بكافة شروط ووسائل الوقاية والسلامة الصحية.

وأشار إلى أنّ وزارة التربية والتعليم طوال الأعوام السابقة كانت تستخدم التعليم عن بعد خاصة مع ظروف الحصار والحروب التي مر بها قطاع غزّة.

وتابع: "صورنا دروس الثانوية العامة تُغطي كافة المناهج وهي موجودة على موقع روافد التابع لوزارة التربية والتعليم وهو من أفضل 10 مواقع تعليمية على مستوى الوطن العربي".

كما أوضح أنّه تم البدء في بث مراجعات الثانوية العامة قبل تعليق الدراسة وأنّها مستمرة حتى الآن، عبر إذاعة صوت التربية والتعليم، مُضيفاً: "نبث دروس الثانوية العامة عبر أمواج والأقصى الفضائية، وعبر قناة القدس اليوم وإذاعة الأوقاف كذلك".

وكشف أنّه سيكون خلال الأسبوع القادم متاحاً للطلاب التواصل مع المعلمين عبر الصفوف الافتراضية، حيث سيتاح للمعلمون الإجابة على أسئلة الطلاب. 

وأردف: "امتحان الثانوية العامة سيكون في وقته 30 مايو، وتم تحديد الجزء المطلوب للامتحان وتعميمه على الطلبة في وقتٍ سابق"، مُوضحاً أنّه سيتم اتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة عند الامتحانات من خلال تقليص عدد الطلاب في القاعات، وتطبيق بروتكول صحي لعملية دخول وخروج الطلاب. 

واستدرك: "لدينا مركزين للتصحيح، وسنضيف هذا العام مراكز أخرى، لتقليص عدد المعلمين في الغرفة الواحدة أثناء عملية التصحيح".